سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية كتابة عنوان يجذب المشاهدين

كتابة عنوان يجذب المشاهدين يحتاج إلى مقال ناجح يشرح الطريقة التي يجب اتباعها من أجل كتابة عنوان مميز يجذب المشاهدين ويحول انظارهم اليه وان كان المقال او الفيديو على اليوتيوب ليس بالترتيب الاول في نتائج البحث او ظهور الفيديو على اليوتيوب في الفيديوهات المقترحة.

عنوان يجذب المشاهدين

Contents

طرق كتابة عنوان يجذب المشاهدين

العنوان هو الضمان الوحيد الذي تعد فيه زوار موقعك وذلك بعد الدخول الى صفحة المقال انهم سوف يحصلون على معلومات مفيدة بحيث يمكن استغلال الوقت للبقاء داخل صفحات الموقع من أجل الحصول على معلومة جديدة وخاصة تلك التي يتطلع اليها ولم يجدها مسبقا في اي موقع اخر ولهذا يجب اختيار العنوان بعناية وجعله حذاب الى اعلى حد وان لكتابة العنوان الرئيسي للمقالة بالاضافة الى العناوين الفرعية مهارات سوف تتعلمها في هذا المقال.

العنوان الجذاب قد يجعل محتوى موقعك يصعد الى المقدمة في نتائج جوجل للبحث او ينهي تواجده حتى في الصفحة الثالثة لان العنوان يتطلب منه أن يكون ذو مواصفات مختلفة عن طريقة كتابة المحتوى. كل عنوان يحتوي على كلمة مفتاحية مهمة وهي التي يدور حولها المقال وتكون هي المقصودة عند البحث. هناك الكثير من الاستراتيجيات التي يمكن أن نكتب عنوان عن الصفحات والمقالات ولكننا نطمح ان نختار العنوان الانسب والاكثر نجاحا وهذا سر المواقع الكبرى التي تصعد الى المقدمة تدريجيا بجهود كاتبيها وليس بجهود الحملات المدفوعة للسيو.خبراء السيو ولعدة سنوات مضت قاموا بتحليل كيفية كتابة العنوان الرئيسي والفرعي المناسب والذي من شانه ان تجعله جوجل في الصدارة.هذه الصفحة تحتوي على الكثير من الصيغ المهمة التي يمكن اتباعها مع الارشادات والأمثلة وسوف تكون قادر على كتابة عنوان جذاب للمقال.

أن العنوان الجذاب والجيد سوف يجعل الزائر ينقر على الرابط من اجل الدخول الى صفحة الموقع ومشاهدة المحتوى وهو ايضا يساهم في البقاء اطول فترة ممكنة داخل الصفحة وخاصة عندما يتم تقوية العنوان الرئيسي بعناوين ثانوية بالتالي سوف يشجع القارئ على مشاركة المقال لفائدته الكبيرة.

1- العنوان يشترط ان يكون قصير , معبر وفي صلب القضية

العنوان القصير مفيد جدا وخاصة ان كان موقع قابلة لفهرسة الكلمة المفتاحية المستهدفة والحصول على مراكز متقدمة في جوجل وهذا يعني انك تمتلك نسبة عالية من Topical Ratio التي سوف نشرحها كمصطلخ وفائدتها الكبير في صدارة عناوين المقالات التي تكتبها في نتائج البحث. سنضع لكم الاليات التي تجعل Topical Ratio الخاصة بمقالات موقعك قوية جدا بالاستعانة في ادوات مشرفي المواقع. العنوان الجذاب يشرط ان يكون قصير فعلى الاكثر يجب ان تكون عدد الكلمات ثمانية فقط الا ان كنت مضطر الى زيادتها وان كانت ستة كلمات سيكون افضل. العنوان في صلب القضية بعني انه يحتوي ما كتبته فيه فلو قلت (10 طرق لكتابة مقال ناجح) يجب ان يكون داخل الصفحة التي وضعت لها هذا العنوان 10 طرق فعلا وليست 9 ولا 11.

أمثلة على هذا النوع من العناوين :

  • تحميل كتاب لتعلم البرمجة من الصفر.
  • احتراف كتابة تقرير كامل عن اللغة.
  • دليل الربح من جوجل ادسنس لعام 2023.
  • خطوات استخدام برنامج اوتوكاد للمهندسين.

2- تحديد العنوان الذي يجذب المشاهدين استنادا الى الفائدة

الفائدة التي سوف تحصل عليها في كتابة المقال والذي تستهدف فيه كلمة مفتاحية يجب ان يكون العنوان معبر عنها لانه سوف يجذب لك الفائدة الكبيرة والدليل انك لو كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية سوف تكون العناوين التي تجذب المشاهدين تتحدث عن المنتجات التي تعرضها للبيع. الكثير من المدونين يستخدمون اعلانات جوجل ادسنس وان هناك كلمات مفتاحية باهظة الثمن أي سعر النقرة لها عالية جدا بالتالي فأن التخصص في هذه الكلمة يحتاج الى عناوين تعبر عن الصفحة لكي تظهر هذه الاعلانات الى المهتمين وهذا يساعدك كثيرا على الربح بشكل اكبر. لو كنت مالك قناة على اليوتيوب وترغب في الحصول على مشتركين فان عنوانك سوف يحتوي على وصف لقناة يوتيوب مهمة وتنصح المستخدمين بالاشتراك فيها من أجل الاستفادة وهكذا.

أمثلة على عناوين جذابة تحقق الفائدة لك :

  • تعرف على افضل قناة على اليوتيوب .
  • نصائح لشراء أفضل كمبيوتر بسعر مناسب.
  • افضل 20 موقع عربي في مجال الاسئلة والاجوبة.

3- خبر مهم ومفيد يبحث عنه الجمهور ويتطلعون إليه

هناك الكثير من الاخبار التي يتطلع اليها الباحثون في محركات البحث سواء كان جوجل أو اليوتيوب بالتالي تحتاج الى توثيقه من اجل الدخول الى المقال او الفيديو على اليوتيوب لكي يستمع الى هذه السابقة غير الموجودة في مكان اخر وانك انفردت بها بالتاكيد. على سبيل المثال لو نزل اصدار جديد من الهواتف وينتظر محبي الجوال ان تكون فيه ميزة مختلفة عن الاصدار السابق فانك يجب ان تضع العنوان بشكل يشرح لما يكتب في المقال وهذا يساعد على حصولك على زوار بقدر كبير من خلال عنوان اخباري يجذب المشاهدين بشكل كبير . هذه العناوين يستخدمها كبار المدونين العرب والعالميين ونادرا ما نجد موقع يستخدم عناوين من هذا النوع غير مشهورة وهذا يعني ان هناك خبراء يديرون هذه المنصة ويفهمون كيف يكتبون.

أمثلة على عنوان خبري تأكيدي :

  • اخيرا اطلقت شركة ابل اصدار ايقون جديد.
  • تقديم تعلم العمل الحر من الالف الى الياء
  • أفضل مبيعات الهواتف خلال السنة الماضية
  • نعم سوف تربح الكثير بعد معرفة هذه الأسرار

4- عنوان بصيغة السؤال مع الإجابة الكاملة عنه

اكثر من 40% ممن يبحثون في جوجل او اليوتيوب تكون صيغة البحث على شكل سؤال بالتالي فان كتابة عنوان يجذب المشاهدين بشكل سؤال وانتظار الاجابة عنه امر مهم لان نسبة 40% تعتبر عالية جدا مقارنة مع انواع مختلفة من طرق البحث وخاصة لو اضفنا عن بحث الصور وغيرها غير المشمولة بكيفية كتابة عنوان للمقال. ان كتابة عنوان جذاب على شكل سؤال يعني ان المحتوى هو اجابة شافية بشكل موسع وربما يحتوي المقال على اسئلة اخرى متعلقة بالكلمة المفتاحية التي وضعت في العنوان الذي تم ضياغته بشكل سؤال وهناك الكثير من المواقع التي تعتمد على صفحات سؤال وجواب من اجل نشر المحتوى والذي يشمل نشر السؤال مع بعض التفاصيل عنه او بدون تفاصيل ومن ثم كتابة الاجابة. يفضل ان تكون ادوات الاستفهام في بداية العنوان الذي يعتبر استفهامي من اجل الحصول على الاجابة المناسبة.

أمثلة على عنوان بصيغة سؤال وجواب :

  • متى تبدأ مباريات كأس العالم في قطر ؟
  • ابن تقع الرياض في المملكة العربية السعودية؟
  • هل تعتبر هواتف ايفون هي الافضل ؟
  • لماذا حدثت حرب بين روسيا واوكرانيا ؟
  • ما هي اسباب المشاكل بين الزوجين ؟

5- العنوان الذي يعبر عن حقيقة علمية ومعرفية

تستطيع جذب المتعطشين الى العلم والمعرفة من خلال عناوين براقة وخاصة تلك التي تكون على شكل بحوث كاملة والتي تشمل علم الكيمياء و الفيزياء, الأحياء , التاريخ والجغرافية وغيرها الكثير فيوجد الكثير من المتعطشين الى العلم والمعرفة يبحثون عن المعلومات المهمة في المحتوى العربي لان ليس الجميع يستطيع قراءة محتوى بلغات اخرى وانت بدورك تجلب هذه المعلومة الجديدة الى القارئ العربي لكي تحول اهتمامه من المحتوى المكرر الذي يعاد صياغته باستمرار في جميع المواقع إلى محتوى جديد لم يسبق ان تم نشره حتى وان كان العنوان مشابه ولهذا نصر ونؤكد على ان تميزك يجب ان لا يكون عن طريق المحتوى فقط وانما ابتكار اساليب جديدة لكتابة العناوين والتي ستكون كما في الأمثلة أدناه.

أمثلة عن عناوين تحتوي على محتوى معرفي :

  • افضل طريقة تعلمك الاقلاع عن التدخين مباشرة.
  • تعلم اسلوب التنحيف السريع وخسارة 10 كيلوغرام.
  • اكتب عنوان موضوع يجذب المشاهدين ويجعله الاول في البحث.
  • اصنع حقيبتك بنفسك بأستخدام ادوت في منزلك.

6- اخبار الباحثين عن طريقة عمل شيء معين

هناك أسرار كثيرة لا يتم مشاركتها مع الجمهور في المواقع الالكترونية لانها تعتبر مصدر لكسب الرزق من قبل الكثير من الاسباب ومن أشهر هذه الاسرار هي الربح من الانترنت , اشهار المواقع وبيع المنتجات بالاضافة الى كيفية استخدام لغات البرمجة والتطبيقات بشكل صحيح والأمثلة كثيرة . لهذا فان مشاركة هذه الأسرار وتعليم الباحثين في محركات البحث عن طريقة فعل هذه الأشياء وبشكل صادق واخبارهم بالحقيقة التي تبدأ من عنوان الموضوع او المقال سوف تجعله ينجذب الى صفحتك وان لم تكن في الترتيب رقم 1 في جوجل او اليوتيوب. بهذا يمكنك نشر الكثير من الاسرار التي تساعد الطلبة والباحثين والمتعلمين على اداء الاشياء بطريقة سهلة واحترافية وتنقل المعلومة بشكل صحيح.

أشهر العناوين التعليمية التي تجذب الزوار هي :

  • اشترك في هذا الموقع للحصول على متابعين مجانا.
  • توقف عن صرف الوقت على الاعلان إليك هذه المنصة.
  • اترك التطبيقات فهي غير مربحة وتوجه الى اليوتيوب.
  • مشروع صغير يجعلك تصبح غنيا في اقل من سنة.

7- إنشاء مصدر معلومات ذات قيمة عالية ومفيدة

يمكنك ان تجمع جميع التطبيقات او البرامج او المنصات ذات التخصص الواحد بحيث يمكن للقارئ الاطلاع على المنافسين في مجال واحد وتخبره المزايا والسلبيات لكل منها لكي يختار احدها بعد ان يقرأ المحتوى بالكامل وان العنوان سوف يجذب الزوار ويكون عامل حسم في التوجه الى المقال والبقاء قيه لاطول فترة ممكنة من اجل معرفة كافة الحقائق. تستطيع ان تقارن بين برنامجين وبعدها تعمل شرح لبرنامجين اخرين من نفس التخصص ومن ثم تثارن بين تطبيقين او برنامجين اخرين وهي تعمل نفس الاداء فما الفائدة من ذلك ؟ . يمكنك جمع كل ما تستطيع من تطبيقات او برامج او منصات تقوم بنفس الدور من اجل ان يكون المحتوى الذي تقدمه مصدر معلومات قيم ومفيد وينفع الآخرين.

أمثلة عن عناوين تمثل مصدر معلومات شاملة:

  • أفضل المنصات المنافسة لووردبريس مع الايجابيات والسلبيات.
  • اسرار تجعلك الافضل من حيث التعامل مع الزوجة.
  • 20 برنامج لجهاز الكمبيوتر لا يمكن ان تتخلى عنها.
  • العاب جوال مختلفة تعد الافضل والاكبر شعبية في العالم

8- عنوان كامل مع تفصيل لنوع المحتوى [إضافة للعنوان]

ان كنت تريد ان يكون العنوان الخاص بك يحتوي على الملف او القيمة الكبيرة التي يدخل من اجلها الزائر ويجذب المشاهدين والباحثين تحتاج احيانا الى اضافة داخل قوسين كما في عنوان النقطة اعلاه لكي تستطيع ان تقنع الجمهور ان ما تقدمه بالاضافة الى المقال ملف مهم يمكن تحميله او الاطلاع عليه يؤكد ما تقدمه بالتالي ان لم يكن المحتوى كبير ومناسب فأن الملف الذي تقدمه وخاصة ان كان حصري سيكون هو المكسب لجمهور موقعك الإلكتروني.

أمثلة على عناوين تحتوي على ملفات اضافية :

  • تأثير الحروب على اخلاق الشعوب [كتاب الكتروني مجاني]
  • مجموعة من الاشعار الشعبية الجميلة [ ملف PDF]
  • برنامج مميز جدا لتسجيل الشاشة والتقاط الصور [رابط التحميل]
  • كيف يمكنك تحليل اي موقع ومعرفة اشهر الصفحات [انفوجرافيك]
  • مجموعة من التخصصات المستقبلية الناجحة [تفاصيل كاملة]

9- صيغ عناوين أخرى مميزة يمكنك استخدامها

هذه النقطة مفصلة بشكل كامل وسوف نضع لكم فيها افضل 10 عناوين جاهزة يمكنك استخدامها بعد ان نضع لك الصيغ وانشاء المقالات بما يناسبها وان كثرة استخدام الكلمات هذه ضمن العنوان سوف تجعل من جميع مقالاتك المتكررة والتي تحتوي على هذه الصيغ متقدمة في محرك البحث سواء كان جوجل امدونة تابعة لك او في اليوتيوب من قبل الباحثين داخل جوجل او محرك اليوتيوب للبحث وهي تستخدم من قبل الخبراء في السيو ومحببة لدة خوارزميات جوجل وغالبا ما تختل المركز الاول او تتواجد في الصفحة الاولى من نتائج بحث الزوار وهي كما يأتي :

1- من يريد ايضا [تكملة العنوان]

هذا النوع من العناوين كانه دعوة عامة لمعلومة مهمة ان لم تدخل الى الصفحة وتقرا ما فيها سوف تخسر الكثير وخاصة انك تبحث عن الكلمة المفتاحية وابرز المعلومات التي تحتاج إليها . [تكملة العنوان] هو الاهم اما من يريد ايضا فهي كلمات تجذب الزوار لكي يدخلون الى المقال ولكن هناك شرط مهم وهو يجب ان لا تخذل الزائر بعد قراءة المقال فربما لن يجد ما وعدته في العنوان او كان ذا طابع تضليلي فتخشر جمهور ومتابعين جدد. من ابرز الامثلة :

  • من يريد ايضا الربح من قنوات اليوتيوب ؟
  • من يريد ايضا ان يتعلم البرمجة بسهولة ؟
  • من يريد ايضا ان يصبح رشيق خلال شهر ؟

2- [رقم] سر/اسرار [تكملة العنوان]

اغلب الزوار من محركات البحث او وسائل التواصل الاجتماعي يطمحون الى ايجاد سر او اكتشافه من خلال مواقع الكترونية تقدمها لهم بدون مقابل. اغلب الباحثين عن الاسرار لا يرغبون في دفع الثمن نتيجة الاشتراك في دورة او شراء كتاب او دروس وانما يحتاجون الى سر مجاني او مجموعة اسرار يجدون ضالتهم فيها ومن اشهر الامثلة هي :

  • 10 اسرار تعلمك كيفية الربح من ادسنس
  • 20 سر سوف تجعلك قوي جدا
  • 5 اسرار لو تعلمتها ستحصل على ما تريد

3- إليك الطريقة [شيء ما] [يفعل أو يوثر مع تكملة]

الطرق التي تكشف معلومات قيمة مرحب لها من قبل الزوار وان [شيء ما] هي الكلمة المفتاحية التي تستهدفها قد تكون عاقل او غير عاقل اما [يفصل او يؤثر] فهو الفائدة المرجوة من هذا الشيء وستكون الامثلة ادناه هي الموضحة لطبيعة كتابة عنوان من هذا النوع. افضل الامثلة هي :

  • إليك الطريقة التي تجعل الرجيم فعال وناجح.
  • اليك الطريقة الخاصة بالدراسة والتفوق .
  • اليك الطريقة المثلى في الاستفادة من أموالك .

4- [رقم] طرق يعلمها القليل [ لفعل شيء معين]

هذا النوع من العناوين بالتأكيد يعلمه القليل وهو لاول مرة يطرح في مدونة عربية بحيث يمكنك استغلاله من اجل السيطرة على كلمات مفتاحية وتصدر نتائج البحث من خلالها والسبب ان هذا النوع من العناوين يستخدم بكثرة في المدونات الاجنبية ويحصل على تصنيف مميز في جوجل والسبب ان جوجل لديها خوارزميات تجعل العنوان مميز ويحصل على تقييم عال وخاصة ان كان مطابق للمحتوى . امثلة على هذا العنوان :

  • 5 طرق يعلمها القليل للربح من اليوتيوب.
  • 8 طرق يعلمها القليل لاداء تمارين التضخيم.
  • 10 طرق يعلمها القليل في استثمار وقتك.

5- [رقم] حلول سريعة (أو طرق) [لفعل شيء معين]

صيغة العنوان من هذا النوع تعتبر مهمة لشرح طرق مرتبطة بمشكلة معينة او حلول سريعة نستطيع ان نجعل اي صاحب مشكلة ان يدخل الى المقال لتجربة هذه الحلول التي سيكون إحداها او اكثر من حل متاح امامه للوصول الى النتيجة التي يريد. تنفع هذه العناوين في المقالات الاجتماعية وتلك التي تخص الكمبيوتر بالاضافة الى التجارة الالكترونية وما شابهها من افكار تجعل المشاكل كثيرة والتي تتطلب الشرح على شكل طرق او حلول سريعة. مثال على ذلك :

  • 5 حلول سريعة للتغلب على مشكلة الشاشة الزرقاء.
  • 10 طرق لاعتماد نظام غذائي مفيد للتخسيس.
  • 10 طرق لكسب محبة زوجتك وتجعلها تعشقك.

6- تستطيع الان الحصول على [شيء ما] و [غمل شيء معين]

قد لا تفهم طبيعة العمل بهذا النوع من العناوين الى ان تشاهد الامثلة لأن الحصول على شيء معين سوف يمكنك من العمل به لغرض ما والا ما هي الحاجة الى اقتناء جهاز او معدات معينة بدون الاستفادة منها ؟ ميزة هذا العنوان يجعلك تسيطر على كلمتين مفتاحيتين في عنوان واحد . ابرز الأمثلة هي :

  • تستطيع الان الحصول على ايفون وتستخدم جوجل كروم.
  • تستطيع الان اكل المزيد بدون زيادة وزنك.
  • تستطيع الان مقارعة الكبار بدون تدريب قاسي.

7- كيف تفعل [شيء ما] مثل [ مثال أو شخص معروف]

اغلب العناوين التي تبدأ بكيف تكون مرغوبة جدا لان المستفسرين عن طريق البحث كثيرين وان الهدف من دخول المواقع الالكترونية كون الاشخاص لديهم نقص في المعلومات ويبحثون عن كاتب يكملها ويفضل ان يكون مختص او ملم بالموضوع . أمثلة مهمة عن هذا النوع من العناوين :

  • كيف تكتب عنوان احترافي مثل خبراء السيو.
  • كيف تظهر بشكل انيق مثل عارضي الازياء.
  • كيف تكون غني مثل إيلون ماسك.

8- كل ما تريد معرفته حول [شيء ما]

يفضل ان تكتب عنوان من هذا النوع في حالة أنك ترغب في تقديم مقال لا مثيل له ومحتوى احترافي تبهر به القارئين بحيث يبحث عن مواضيع مشابهة داخل مدونتك من اجل الحصول على اقصى استفادة ممكنة وافضل المقالات التي تبدأ بهذا النوع من العناوين يفضل ان تحتوي على موسوعة من الافكار وشمولية اكبر . مجموعة أمثلة عن هذا العنوان :

  • كل ما تريد معرفته حول نظام اندرويد.
  • كل ما تريد ان تعرف حول هواتف ايفون.
  • كل شيء تحتاج ان تعرفه حول الربح من ادسنس.

9- [رقم] [صيغة تفضيل] [شيء معين]

صيغة التفضيل تعني كلمات المفاضلة التي تشتهر كثيرا من حيث كونها تجذب المشاهدين بشكل كبير في العنوان مثل : اسرع , اقوى , اغلى , اسهل , اصعب والكثير من الكلمات من هذا النوع وايضا اشهر أو افضل والتي يعتبر وجودها في اي عنوان عامل جذب مهم جدا . من الامثلة على هذه العناوين :

  • 10 اسرع مواقع الكترونية في العالم.
  • 20 افضل برنامج في مجال المونتاج.
  • 12 اجمل منظر طبيعي في العالم.

10- اضافة [انت] في العنوان كنوع من النداء

يمكنك ان تنادي اي شخص بدون ان تعرف اسمه من خلال العنوان الفعال الذي تضيف اليه اسم الاشارة هذا . هذا النوع من العناوين التي تجذب المشاهدين سوف يعتبرها كل قارئ انها مخصوصة لأجله وهي احدى الحيل التي يستخدمها منشئي المحتوى وخبراء السيو …. أمثلة على ذلك :

  • حتى انت ستكون الرابحين من التجارة الالكترونية.
  • اسرار كبيرة حتى انت لم تعرفها قبل ذلك.
  • هل انت ذكي ؟ جرب حل هذه الالغاز.

الان اجعل كل عنوان في مدونتك يجذب المشاهدين

في حالة كانت لديك مقالات قديمة لم تحصل منها على زائرين على الرغم من ان المحتوى مميز يمكنك ان تقوم بمهمتين الاولى هي تعديل العنوان مثلما تم شرحه اعلاه وبأي اسلوب تريد وهذا يعتمد على اسلوب الكتابة الذي تتبعه في كل مقال. المهمة الثانية يمكنك ان تقوم بعمل تحديثات على المحتوى وإضافة المقال مرة اخرى الى اداة الفهرسة في ادوات مشرفي المواقع من اجل حصوله على ترتيب افضل فربما اجراءات بسيطة لمقال تعبت عليه يوما سوف تكسبك الاف الزوار بعد ان تقوم بها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort