سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مجموع زوايا الشكل الرباعي

مجموع فياسات زوايا أي شكل رباعي الداخلة أو الداخلية هي 360 درجة . سوف نتعرف على السبب الذي يؤدي الى كون مجموع الزوايا للأشكال الرباعية او تلك المسماة ذات الاضلاع الاربعة مهما اختلفت اشكالها والتي سوف تساوي 360 درجة.

مجموع زوايا الشكل الرباعي

 

أنواع الأشكال رباعية الأضلاع :

  1. المربع Square
  2. المستطيل Rectangle
  3. متوازي الأضلاع Parallelogram
  4. المعين Rhombus
  5. الطائرة الورقية Kite
  6. شبه منحرف trapezoidal.

مجموع قياسات زوايا أي شكل رباعي :

مجموع زوايا أي شكل رباعي الداخلة او الداخلية يساوي [عدد أضلاع الشكل الرباعي – 2 ] × 180. هذا القانون ينطبق على جميع الاشكال الرباعية او الثلاثية او الخماسية او الثمانية لأي عدد من الأضلاع مغلقة يراد احتساب الزوايا الداخلية لها . على سبيل المثال فإن أنواع الأشكال أعلاه تتشابه في استخدام هذا القانون . لتأكيد هذا القانون يمكننا جمع زوايا الشكل المستطيل أو المربع ليكون = [90+90+90+90] = 360.

مثال على متوازي المستطيلات مجموع الزوايا الداخلية = (4-2) × 180 = 360 درجة . حيث ان العدد 4 هو عدد الأضلاع نطرح منها 2 ليكون الناتج هو 2 فيكون العدد هذا مضروب في 180 فيكون الناتج هو 360. بنفس الطريقة جرب حساب عدد زوايا المثلث لتجدها 180 درجة والشكل الخماسي ليكون المجموع هو 54 درجة.

الفائدة من حساب زوايا الأشكال الرباعية

الرياضيات والهندسة يتطلب معرفة الزوايا الداخلية من اجل معرفة المساحات الداخلية وقد يكون الشكل رباعي او خماسي غير منتظم وان معرفة الزاوية الداخلية يفتح لنا الباب لمعرفة الزاوية الخارجية ومنها يمكننا احتياج الزوايا المكملة والمتممة وغيرها.

هذه الزوايا سوف تفتح الباب على مصراعيه لاكتشاف الكثير من المجاهيل التي يتم التعرف عليها بشكل تدريجي. طلبة المراحل المتوسطة والاعدادية عندما يتعلم طريقة حساب الزوايا الداخلية لأي شكل هندسي سوف يتمكن من الفهم بدلا من الحفظ. بدلا من قول ان مجموع الزوايا = 360 يمكنه ان يشرح الطريقة التي ادت الى احتساب هذه القيمة واثباتها على هذا النحو.

الفرق بين الاشكال رباعية الأضلاع

الفروقات الاساسية بين الاشكال رباعية الاضلاع هي : [اطوال الاضلاع الاربعة , الزوايا الداخلية] حيث ان المربع تكون جميع اضلاعه متساوية الطول بينما المستطيل تكون اضلاعه المتقابلة متساوية بينما المعين متساوي الاضلاع من حيث الطول ولكنه يدور بزاوية 90 درجة . بينما متوازي المستطبلات يشبه المستطيل ولكن اضلاعه القصيرة والتي تكون بشكل عمودي تميل بزاوية محددة اما شبه المنحرف فتكون زواياه العمودية مائلة بشكل متخالف.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

التعليقات ( 2 )

  1. thanks for share it i allways like square and trapezium

    • شكرا صديقي على الرد … العالم اصبح قرية صغيرة وخاصة في عالم الانترنت والسبب يمكن ترجمة أي صفحة الى اي لغة تريد على الهاتف او الكمبيوتر… لو كان لديك أي اقتراح لمقال ترغب في معرفة ما تريد عنه سوف لن اتردد في الكتابة عنه

‎إضافة تعليق