سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اسئلة عن الانبياء مع الاجابة

موقع سؤال وجواب يضع لكم مجموعة من اسئلة عن الانبياء مع الاجابة شاملة تقريبا جميع الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم. قد نضع لكم اهم ما تم ذكرهم من انبياء الله للحصول على الإجابات التي يبحث عنها اغلب الباحثين عن معلومات قد لم يحصلوا عليها مسبقا.

اسئلة عن الانبياء مع الاجابة

سؤال وجواب عن الأنبياء

1- هل كتب قصص الانبياء تحتوي على معلومات صحيحة ؟

كتب قصص الانبياء تخلط بين المعلومات الصحيحة وغير الصحيحة. اغلب المصادر المعتمدة في معرفة احوال الانبياء هما كل من وهب بن منبه وكعب الاخبار. الرجلان اسلما ولكنهما يحصلان على المعلومات الخاصة بهما من الإسرائيليات. اغلب الكتب اليهودية حرفت وتغير الكثير من معانيها. مثال على ذلك هي قصة العجل التي تكتب عنها الكتب اليهودية على ان هارون هو من جعل بني اسرائيل يعبدون العجل بينما القران الكريم برأ هارون والقى باللوم على السامري. ذكرات ايضا الكتب السابقة ان سبب قتل قابيل لأخيه هابيل هي الزواج من الجنية والحورية والحقيقة في القران انهما اختلفا على القربان حيث تقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر. يوجد ايضا الكثير من القصص التي كان المصدر القراني هو المؤكد لها وليست الكتب المخرفة.

2- لماذا لم تذكر كل قصص الانبياء بالتفصيل كما قصة يوسف ؟

ذكر تعالى قصص الانبياء في القران بأشكال مختلفة منها بالتفصيل الممل في سورة واحدة ومنها متقطعة في سور مختلفة. اكثر القصص التي رمز عليها كتاب الله هي قصة يوسف بسبب احتياج المسلم اليها . ثاني اكبر القصص هي قصة موسى ومن ثم قصة ادم عليه السلام. الجميل في القران الكريم انه ذكر لنا قصص مستقبلية في يوم القيامة تخص بعض الانبياء وتكلم عنها بزمن الماضي. هذه عظمة الله تعالى في ذكر القصص بهذا الأسلوب وهي تعتبر بمنزلة الشيء الذي وقع وانتهى امره.

3- ما هو الفرق بين النبي والرسول ؟

يظن البعض ان النبي هو من يدعوا قومه استنادا الى رسالة موجودة سلفا ولكن الحقيقة ان الله تعالى ذكر الكثير ممن صوروا لنا على انهم انبياء كمرسلين. مثال على ذلك الياس ويونس ولوط ولمن تكن لهم كتب ولكن من المفترض ان تكون هناك شرائع كلفهم الله تعالى بهم وتم ارسالهم الى اقوام منهم اهل نينوى وقرى في الاردن وهي يقال عنها سدوم وعمورية بينما الياس ارسل الى بني اسرائيل. اذن فالنبي تكون مهامه اقل من الرسول وكل رسول هو نبي ولكن ليس كل نبي رسول.

4- لماذا لم يقصص الله تعالى بعض الانبياء في القران ؟

الله تعالى هو الخالق الكريم وقد اختار مجموعة من الانبياء والمرسلين واعلمنا بقصصهم لما لها من فائدة للمسلمين والبشرية كافة. القصص التي ذكرها القران الكريم تحتاج الى دراسة واخذ الحيطة والحذر مما اصاب الأنبياء والعمل على نهجهم ومحاولة تجنب كل المشاكل التي واجهتهم سابقا. قد تكون قصص الانبياء والمرسلين الآخرين مكررة او قد تكون حياتهم بسيطة فمنهم من قتل بسرعة ومنهم من أرسل إلى اقوام مؤمنين وعاش بينهم بسلام ووئام بالتالي لم يعلمنا الله تعالى بهم.

5- لماذا كان دين الانبياء والرسل جميعا هو الاسلام ؟

الاسلام هو الدين الذي اراده الله تعالى لبني ادم بالتالي فانه ارسل من اختاره لكي ينشروا تعاليم هذا الدين. لا توجد اديان مسماة كما نعرفها في الوقت الحالي . قد تكون التعليمات مختلفة استنادا الى زمن كل نبي ونوع الناس الذي ارسل اليهم ولكن في الحقيقة فان مبادئ وتعليمات الدين الاسلامي واحدة.

ادم (ع)

لماذا سمي آدم ابو البشرية ؟

ادم عليه السلام هو اول من خلق الله تعالى من البشر وحعله يسكن مع زوجته في الجنة. حصل الاختلاف حول الجنة التي سكنها ابراهيم فمنهم من يميل الى كونها جنة ارضية واخرين يميلون الى الجنة السماوية. بداية البشرية كانت من خلال أبنائه ومنها تم التكاثر والوصول الى هذه الاعداد المنتشرة على الارض.

هل خلق الله تعالى آدم من الطين ؟

نعم الله تعالى خلق ادم من الطين. يقال ان البشرية هي التي خلقت من الطين وادم هو النسخة المطورة وجاء بعد اجيال. هذا الرأي يدحضه القران الكريم لان هناك اية توضح التشابه بين عيسى وادم بالتالي فان ادم هو اول بشر وقد تكون هناك اجناس من البشرية المختلفة عن جنسنا والله اعلم.

هل زوجة ادم تسمى حواء ؟

المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها في القران الكريم هي مريم عليها السلام والدة عيسى المسيح. عندما يذكر الله زوجة ادم لا يسميها. العهد القديم بالاضافة الى الاثار الاسلامية والروايات هي التي تسميها حواء. قد يكون اسمها حواء او يكون غير ذلك والله اعلم.

نوح (ع)

كم عاش نبي الله نوح وكم استمرت دعوته ؟

القران الكريم ذكر 950 سنة الا 50 عاما وان الفرق بين كلمتي سنة وعام جعل تفسير المدة قابل للاجتهاد. المجتهدين توصلوا الى ان 950 سنة كانت تشمل الدعوة والسنوات الشداد التي لاقى فيها نوح عليه السلام التكذيب. الخمسون عام كانت بعد الطوفان بالتالي فان دعوته استمرت لمدة 1000 سنة شاملة 950 سنة و 50 عام.

كم هم عدد ابناء نوح عليه السلام ؟

عدد ابناء نوح هم اربعة وهم كل من سام , يافت وخام بالاضافة الى الابن الرابع التي تسميه المصادر بأسم كنعان. الابن الاخير غرق في الطوفان لانه رفض ان يصعد في السفينة مع ابيه بينما الابناء الثلاثة فقد نشات منهم البشرية مرة اخرى.

ماهو عمل نوح ؟ وما هو ناتج هذا العمل ؟

عمل نبي الله نوح في التجارة وناتج العمل هي السفينة التي حمل فيها الحيوانات من كل زوجين اثنين بالاضافة الى عائلته ومن امن به. هذه السفينة كانت الامل الوحيد لبقاء الحياة على الارض بعد الطوفان الجارف الذي ضربها.

هود (ع)

لماذا ارسل الله تعالى النبي هود الذي عاد ؟

كان قوم عاد جبارين في الارض ولا يؤمنون بالله تعالى فارسل لهم نبي منهم . هود دعا ثمود الى عبادة الله تعالى وعدم عصيانه ولكنهم ابو واستكبرو. وعد هود قومه بعذاب الله وخرج مع من امن به فاهلك الله تعالى ثمود الجبارين.

صالح (ع)

من هم قوم نبي الله صالح ؟

عاد هم قوم نبي الله صالح وكانوا من الاقوام التي كفرت بالله تعالى. هذه الاقوام كانت ترعى الغنم فهم اهل ماشية ويفسدون في الارض ويقومون بكل ما حرمه الله . اراد صالح ان يحولهم من الكفر إلى الإيمان ولكنه عجز عن ذلك.

ماذا كان شرط قوم عاد لكي يؤمنوا بصالح ؟

كان شرط قوم عاد هو ان يظهر صالح ناقة من الجبل. تمت المعجزة باذن الله تعالى ووضع الشرط لهم ان تسقي يوما ويكون اليوم التالي لهم ولمواشبهم. قرر قوم صالح عقر الناقة وهذا ادى الى استحقاقهم العذاب الذي ابادهم عن بكرة ابيهم.

ابراهيم (ع)

ما هي ألقاب النبي ابراهيم عليه السلام ؟

لقب ابراهيم هو خليل الله ويوجد العديد من المميزات التي حصل عليها هذا الرسول وهي ان الله تعالى وضعه للناس اماما وان ملته هي التي يوصي بها تعالى وهي الى اليوم يتبعها المسلمين من خلال اتباع الرسول الكريم الذي امره الله تعالى باتباعه.

ما هي خلاصة حياة ابراهيم عليه السلام ؟

ابراهيم كان يدعو قومه ويحذرهم من عبادة الاصنام. حاول النمرود بعد ان اصبح ابراهيم خطر على شعبه ان يحرقه ويجعله عبرة. الله تعالى جعل النار بردا وسلاما عليه ومن ثم هاجر ابراهيم الى الشام. كان دور ابراهيم كبير جدا في دعوة الناس وابرز ادواره هو بناء الكعبة المشرفة.

من هم ابناء ابراهيم عليهم السلام ؟

أبناء إبراهيم هم كل من اسحاق واسماعيل. ام اسحاق هي سارة وام اسماعيل هي هاجر. يعتبر نبي الله اسماعيل رمزا للطاعة والصبر بعد ان رأي ابراهيم في المنام انه يذبحه. ساهم اسماعيل في بناء الكعبة مع والده إبراهيم. اسحاق هو ابو يعقوب ومنه انحدر نسل بني اسرائيل بينما اسماعيل هو جد محمد خاتم الانبياء عليه السلاة والسلام.

لوط (ع)

ما اصل نبي الله لوط ؟ وماذا يقرب لابراهيم ؟

لوط اصله من العراق ويقال انه ابن خالة ابراهيم وبعض المصادر تقول انه اين عم نبي الله ابراهيم. هاجر لوط مع ابراهيم من العراق الى بلاد الشام. استقر لوط في الاردن بينما ابراهيم استقر في ارض كنعان المعروفة حاليا بأسم ارض فلسطين.

ماذا كان يفعل قوم لوط وبماذا عاقبهم الله ؟

كان قوم لوط يفعلون الفاحشة التي لم يسبقهم بها احد من الناس. نوع الفاحشة هو اكتفاء الرجال بالرجال والنساء بالنساء. حاول لوط عليه السلام ان ينهاهم وحذرهم من العذاب ولكنهم لم يأبهوا لذلك الى ان انهى الله تعالى وجودهم ولكن افعالهم لم تنتهي الى الان.

ما كان نوع عذاب قوم لوط ؟

عذاب قوم لوط هو رميهم بحجارة من سجيل ومن ثم قلب المدينة عاليها سافلها كما ذكر القران الكريم. قصص الانبياء تشرح طريقة العذاب ولكن يمكن ان تصدق الروايات او تكون غير صحيحة ولكن بصورة عامة فان عقاب قوم لوط كان برميهم بحجارة من سجيل ومن ثم قلب قراهم عاليها سافلها.

يعقوب (ع)

من هو نبي الله يعقوب ولماذا يسمى إسرائيل ؟

يعقوب هو نبي ابن نبي ابن نبي وهو يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم أي ان الخليل جده. سكن بعقوب في ارض كنعان واستقر فيها ونشأ اولاده هناك الى ان جاءت اللحظة الحاسمة وهي سفره الى مصر من اجل ابنه يوسف.

ما هي ابرز السمات التي تحلى بها يعقوب ؟

نبي الله يعقوب هو اسرائيل وكل من كان يعيش انذاك هم بنوه ممن ارسل الله عليهم الانبياء والرسل. يعتبر يعقوب هو ابو الانبياء واول الانبياء هو ابنه يوسف وتوالبت السلسلة على بني اسرائيل من ذريته عندما استقروا في الأرض المقدسة. ابرز سمة لنبي الله يعقوب هو صبره على ابنه يوسف رغم حزنه على فراقه لسنوات طويلة.

كم عدد ابناء نبي الله يعقوب ؟

عدد ابناء يعقوب هم اثنا عشر ومنهم يوسف وهم الذين رمو يوسف في الجب ما عدا بنيامين الذي لم يشترك معهم في هذا العمل. هؤلاء الاخوة كانوا السبب في تعاسة يعقوب والصعوبة والمعاناة لاخيهم يوسف. رغم ما عملوه اخوة يوسف وأبناء يعقوب الا ان خطة الله تعالى كانت مختلفة وفي مصلحة اهل مصر وبني اسرائيل.

يوسف (ع)

لماذا قصة يوسف هي اكثر القصص التي اهتم بها القران الكريم ؟

قصة يوسف تحتوي على الكثير من الفصول وكل فصل يحتاج الى وقفة بحد ذاتها. الوقفة الاولى هو نشأته بين اخوانه وحسده لهم ومن ثم مقاومته ملذات الدنيا وحب امرأة العزيز له. يوسف دخل السجن وأول الاحلام ومن ثم أصبح العزيز ونصره الله وحقق نبوءته.

هل يعتبر يوسف نبي او رسول ؟

يوسف الصديق نبي لانه لم يأتي برسالة ولكنه كان مؤيدا من الله تعالى. على يد يوسف تخلصت مصر من عبادة الأوثان واستطاع ان ينقذ الاف الناس الذين كانوا يعيشون في مصر انذاك. شهد يوسف الكثير من المصاعب في هذا البلد ولكنه ايضا اصبح على رأس القوم وهو اول من اسس لبني اسرائيل مكان في مصر.

ما ترتيب يوسف من بين انبياء بني اسرائيل ؟

اسرائيل هو الاب المؤسس وهو يعقوب عليه السلام وان يوسف هو النبي الاول في الترتيب وجاء بعده باقي الانبياء. موسى عليه السلام هو النبي الثاني في الاهمية ولكل منهما الدور الكبير انذاك. يقال ان الفترة بين يوسف وموسى حوالي 400 الى 500 سنة.

موسى وهارون (ع)

الى من أرسل موسى وهارون ولماذا ؟

ارسل الله تعالى كل من موسى وهارون الى فرعون لانه طغى واستكبر وادعى الالوهية على قومه. كان حث موسى فرعون بشكل ودي في البداية ولكن ايد الله تعالى موسى بالمعجزات وعلى الرغم من ذلك لم يؤمن فرعون حتى انفاسه الاخيرة.

ما هي المعجزات التي جاء بها موسى ؟

جاء موسى عليه السلام بالكثير من المعجزات ولكن اهم هذه المعجزات هي العصا التي تتحول الى ثعبان بالاضافة الى خروج يده بيضاء. هذه المعجزات لم يأبه لها فرعون ولكن اصناف العذاب التي اذاقه له رب العالمين هي التي أثرت فيه.

هل يعتبر موسى هو أهم أنبياء بني إسرائيل ؟

بالتأكيد , السبب هو ان موسى عليه السلام هو من اخرج بني اسرائيل بعد ان تم استعبادهم من ال فرعون. بعد ان أخرجهم موسى هيأ لهم الطريق للدخول الى الارض المقدسة وهي فلسطين. على الرغم من ان موسى لم يشهد دخولهم الا انه كان المساهم الأكبر في ذلك.

يونس (ع)

لماذا التقم الحوت يونس عليه السلام ؟

ذهب يونس مغاضبا وظن ان الله لن يقدر عليه. كان سبب الغضب هو ان قومه في نينوى لم يكونوا يؤمنوا بالله تعالى وكان يونس لا يطيق ان يرى اي انسان يكفر بالله ولا يؤمن به. في فترة وجود يونس داخل الحوت امن جميع قومه وعندما اركاه الحوت على الساحل وعودته وجد ان قومه كلهم مؤمنين.

ايوب (ع)

لماذا ذكر الله تعالى قصة أيوب عليه السلام ؟

ايوب عليه السلام يعتبر مثال للصبر والتضحية بالذات في سبيل الله تعالى. هذا النبي الكريم اختبره الله ونجح في الامتحان فكان جزاؤه هو تخليد ذكراه في الدنيا قبل ان ينال جزاء جميل يوم القيامة وهي اعلى درجات الجنان.

داود وسليمان (ع)

ما هي المميزات التي حصل عليها داوود بالاضافة الى النبوة ؟

هناك الكثير من المميزات التي كان يتمتع بها داوود وهي الشجاعة , الصوت الجميل , الحكم والقضاء بالاضافة الى المهنة وهي الحداد. كل هذه المواصفات اجتمعت في شخص واحد وادت الى تكوين ملك ونبي في وقت واحد .

ما هي الميزة التي تفرد بها سليمان عن والده داوود ؟

سليمان كان له السلطة على الجن والطير والشياطين بالاضافة الى تسيير الرياح. جيش سليمان انذاك هو الاعظم في تاريخ البشرية وكان ينحت ويبني ويطور الكثير. اختفت معالم اعمال نبي الله سليمان وكأنها غير موجودة في الوقت الحالي.

زكريا (ع)

لماذا كفل زكريا مريم بنت عمران ؟

يعلم زكريا عليه السلام ان مريم امراة طاهرة عابدة زاهدة وهي ستكون ام للمسيح عليه السلام. لكي تكون الخطة الالهية تسير على الطريق الصحيح يجب ان يتدخل احد الانبياء في الحفاظ على سير هذه الخطة. وجود مريم بنت عمران عليها السلام ادى الى ولادة عيسى المسيح الذي كان نور للعالم.

ما سبب طلب زكريا الذرية من الله تعالى ؟

زكريا وكل الانبياء يطمحون باستمرار سلسلة النبوة من اجل هداية الانسانية. طلب زكريا الولد من الله تعالى رغم كبر سنه واستجاب تعالى لدعائه وقد تم ذلك. يحيى كان خير خلف لخير سلف وقد كان نبيا ايضا ومن العابدين الزاهدين ايضا.

يحيى (ع)

من هو النبي يحيى ؟ وما مصيره ؟

يحيى هو ابن نبي الله زكريا. يقال ان يحيى يكون قريب لعيسى ويكون بالتحديد ابن خالة مريم حسب ما تذكره بعض المصادر. كان النبي يحيى عابدا زاهدا يدعوا الناس الى الايمان بالله وبنهاهم عن المنكر. ادى ذلك الى قتله بسبب نهيهم عن زواج الخال من بنت الاخت خسب المصادر التاريخية.

عيسى (ع)

كيف ولد عبسى بن مريم عليه السلام ؟

ولادة عيسى بن مريم عليه السلام كانت إعجازية اذ انه له ام وليس له اب. عيسى هو روح الله وكلمته وقد ولد نبيا واتاه الكتاب وهو الانجيل. ظن الناس انه اله ونسبوه الى الله تعالى الذي اكد في كتابه الكريم انه لم يلد ولم يولد.

ما هي اهم المعجزات التي قام بها عيسى ؟

احيى الموتى , خلق من الطين كهيئة الطير , كلم الناس في المهد صبيا , كان يبرئ الأكمه والأبرص وغيرها الكثير. هذه المعجزات جميعها كانت تكون باذن الله وارسل عيسى الى بني اسرائيل وكان اخر الانبياء اليهم قبل ان يبعث الله تعالى الرسول محمد كخاتم للرسل اجمعين الى البشرية كافة.

هل صلب عيسى ومات على الصليب ؟

القران الكريم يقول شبه لهم وما قتلوه وانما استمر على قيد الحياة حتى بعد وضعه على الصليب وانزاله. هناك مصادر اخرى تفسر شبه لهم هو ان احد بني اسرائيل القي عليه شبه عيسى وتم وضعه على الصليب وقد توفى الله تعالى المسيح ورفعه اليه.

محمد (ص)

بماذا امتاز محمد عن باقي الانبياء والمرسلين ؟

الرسول الكريم محمد هو خاتم الانبياء والمرسلين وان الشريعة التي كلف بنشرها هي تلك التي سوف تستمر الى ان تقوم الساعة. تتمثل شريعة الرسول بالقران الكريم الذي يعتبر اخر الكتب والذي حفظه الله تعالى من التحريف .

ما هي اهم صفات الرسول الكريم محمد ؟

وصف الله تعالى الرسول الكريم محمد بأنه على خلق عظيم وهي قبل العبادة والطاعة التي يمتاز بها بالاضافة الى صبره على الشدائد. كان رسول الله عليه الصلاة والسلام قويا ومصر على اتمام الدعوة التي كلقه بها الله تعالى.

لماذا يعادي الكثير من الناس الرسول محمد ؟

هذا الزمن نجد فيه الكثير من اعداء النبي الكريم محمد. اشد اعداء الرسول هم الملحدين , اليهود والكثير من الاديان الاخرى في شرق الارض وغربها. سبب هذا العداء هو ان اتباع رسالته سوف يؤدي الى خسارتهم الكثير من النفوذ بالتالي لا يمكنهم القيام بكل المحرمات والمكروهات التي لا يمكن ان يفعلها المسلم.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق