سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تعبير عن التعاون

كتابة تعبير عن التعاون يتطلب معرفة كاملة بكل ما يحتاجه الإنسان لكي يصل الى هذه المرحلة . التعاون هي الميزة التي تنمي المنازل والأعمال المختلفة والبلدان. تعليم الناس على التعاون سوف يسهم وبشكل كبير في تنمية المجتمع بالكامل وصعوده الى أعلى الدرجات. كل البلدان التي تعتبر في يومنا الحالي هي الأفضل لم تصل الى هذه الدرجة إلا من خلال التعاون.

تعبير عن التعاون

تعبير كتابي عن التعاون

التعاون هي الصفة الجميلة التي امرنا الله تعالى بها والتي تكون سلاح ذو حدين. الحد الاول من السلاح هذا هو البر والتقوى وهي كل شيء جميل ومميز يمكن ان نقوم به ونتعاون عليه من اجل الارتقاء اسرع وتعزيز روح المحبة. يوجد حد اخر وهو اثم وعدوان والذي حذرنا الله تعالى منه حسب الاية الكريمة :  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) [المائدة : 2]

التعاون يبدأ من الطفولة ودور الأهل فيه يكون كبير جدا. تربية الأولاد وتعزيز روح التعاون فيهم مع الأسرة سوف يولد شباب متعاونين مع بعضهم في المدرسة ومع الأصدقاء وهذا النوع من الصفات الحميدة سوف ينتج صداقات حقيقية ونافعة وان المتعاون يتميز بصفات كونه طيب القلب ومعتاد على المساعدة والتعاون.

المجال العلمي والعملي في دول العالم المتحضر تطور كثيرا نتيجة التعاون. العملية تتضمن انهم يشكلون فرق من تخصصات مختلفة ويجري التعاون في الصناعات ايضا. لا تحتكر شركة معينة صناعة كل شيء في أي منتج مثل السيارة بل تتعاون مجموعة من الشركات في انتاجها. هذا يجعل الفائدة تعم الجميع بالاضافة الى امكانية التطور في مجال التخصص الذي تتميز فيه كل شركة.

مثال على أسلوب تعاون في الشارع فيمكن للمواطن ان لا يرمي الاوساخ في الشارع لكي لا يراكم القمامة وهذا يجعل العمل اسهل على عامل النظافة ومنه يمكن ان تكون المدينة انظف في فترة زمنية قصيرة. كما ان التعاون في مجال العمل يعد وقعه كبير جدا اذ يمكن تشكيل مجموعة من اللجان التي تتخصص في مجال عمل محدد ويتم اداء كل هذه الاعمال وان جمع الاعمال التي جرت نتيجة التعاون ستكون اكثر دقة واتقانا وهذه تعتبر مثال حي على التعاون بين الافراد.

اكثر ما يطرح كمثال للتعاون هي حلية النحل التي تعد مضربا للامثال بسبب تعاون العاملات مع بعضها من اجل تكوين عالم منتج ومحصن. هذه الخلايا تم اخذ دورها وأعمالها مثال حي للكثير من المجتمعات التي تطورت ونشات بشكل صحيح نتيجة اتقان الادوار المنوطة بالافراد والتي ولدت المجد والرفعة والمنعة بينما المجتمعات غير المتعاونة فلم تحصل على اكثر من التخلف والتباغض بين الناس.

في النهاية فيجب ان يعلم الجميع ان التعاون هو احد الاوامر الالهية ويكون في الخير دائما وبما هو مفيد لعامة الناس وان التعاون على الشر والعدوان امر مبغوض. هذا يجعلنا ننشئ جيل متعاون من خلال التوعية والحث على العمل ضمن التخصص وعدم احتكار الادوار للحصول على ابداع اكبر وانتاج اكثر.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق