سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

وظائف المستقبل الافضل على الاطلاق

يمكننا التعرف على أفضل وظائف المستقبل واخترنا لكم 10 منها لكي نسلط الضوء عليها. هذه الوظائف لا يمكن أن تنتهي ابدا وستبقى دائما وابدا حتى مع تطور المجال البرمجي والذكاء الاصطناعي. بالنسبة الى هذه الوظائف فإن السعي لها سوف يجعل من أي شخص يتقنها غنيا جدا ولكن بشرط احتراف هذه الوظائف وليس البقاء هاويا.

وظائف المستقبل

افضل 10 وظائف في المستقبل

سنتكلم عن الوظائف المستقبلية بصورة عامة وليس على مجال التخصيص ولكنها ستكون هي الاهم والافضل على الاطلاق من ناحية الحاجة إليها. تكمن الحاجة الى وظائف محددة دون غيرها والسبب هو تطور الحاجات التي تجعل الطلب يزداد على هذا النوع من الوظائف وبشكل كبير. لا تؤثر شعبية هذه الوظائف مهما تطور الذكاء الاصطناعي لأن البشر هو من صنع الذكاء ولهذا أفضل هذه الوظائف هي :

1- المجال الصحي

المجال الصحي لا يمكن ان تتراجع الوظائف فيه في مختلف المجالات وأهمها : الطب العام والمتخصص , طب الاسنان , الصيدلة , التمريض , صناعة الاعضاء وصناعة الاسنان , السونار , التحليلات المرضية , التخدير وغيرها الكثير من الوظائف التخصصية. تخصص الطب لوحده يتفرع الى الكثير من التخصصات الاخرى وهي كثيرة مثل الباطنية , انف واذن وحنجرة , القلبية , الجلدية , النسائية والاطفال والكثير من انواع التخصصات الطبية.

يراجع المرضى العاملين في المجال الصحي سواء في المستشفيات او العيادات الخاصة وان هذه الوظيفة لا يمكن ان تتوقف عن العمل مهما تطورت التكنولوجيا والسبب ان الاجهزة التي تعمل على تشخيص الامراض وتقوم بالتحليلات هي التي تتطور ويبقى موظفي المجال الصحي ضمن وظائف المستقبل التي لا بديل لها.

كلما مرت الايام ونظرنا الى المستقبل تأملنا وتأمل الكثير إلى تطور الطب بأنواعه والسبب هو الحصول على طرق العلاج بأسلوب أسهل من السابق وخاصة في الامراض التي يمكن تفادي العمليات الجراحية المعقدة وتحولها الى عمليات ابسط.

يوجد العديد من الأمراض التي يعاني منها الناس والتي تعتبر بدون علاج مما يتم وصفه للمرضى هو تسكين او علاج ولكنه اثاره الجانبية لباقي اجزاء الجسم مدمرة فيمكن ان يكون المستقبل رهين بان يتم ايجاد العلاجات المناسبة لها.

2- المجال الهندسي

من أهم وظائف المستقبل هي تلك التي تقبع في المجال الهندسي. كتبنا لكم عن أسلوب تطور القطاع الطبي من ناحية تشخيص الامراض وصناعة الاجهزة الحديثة التي تساعد الكادر الطبي في معرفة الامراض واسلوب العلاج الصحيح وذلك لا يمكن أن ينتج إلا بعد الجهد الهندسي.

بالاضافة الى المجالات المتعلقة بالطب والصحة مثل صناعة الأطراف , الاجهزة المختلفة الطبية , اجهزة الكمبيوتر وما يتعلق بها فان الهندسة تشكل الكثير من الاقسام الاخرى التي تعتبر علاقتها بالبنى التحتية والصناعة ومن أهمها : الهندسة المدنية , المعمارية , الميكانيكية و الكهربائية , الحاسوب , المواد , البيئة , الكيمياوي , الانتاج والمعادن و الاجهزة الطبية بالاضافة الى اقسام هندسية أخرى مثل الهندسة الوراثية وغيرها.

كل الأقسام المذكورة في الفقرات أعلاه تتفرع منها اقسام اخرى وكل تلك الأقسام تساهم في تطور العلم ولها مستقبل كبير ومساهمة رائعة في مجال التطور في المستقبل ولهذا تعتبر من أهم وظائف المستقبل التي لا يمكن الاستغناء عنها ابدا. كل ما يذكر بخصوص المستقبل يفهم منه التطور في كل القطاعات المختلفة التي يستفيد منها الإنسان في الوقت الحالي وأن المجال الهندسي سيكون له الدور الكبير في هذه المجالات الى جانب العلوم المختلفة مثل البيولوجيا , الكيمياء والفيزياء وغيرها من العلوم الأخرى.

3- البرمجة والتصميم

أشيع في الآونة الأخيرة أن البرمجة والتصميم هي من الوظائف التي لا وجود لها في المستقبل بسبب تطور الذكاء الاصطناعي. الحقيقة هي أن الذكاء الاصطناعي لم يتطور في الوقت الحالي الا من خلال جهود البرمجة والتصميم. هذا يعني ان هذه الوظائف سوف تستمر ويعلوا كعبها اكثر في المستقبل القريب. السبب هو التوجه الالكتروني لكل الناس ومحاولتهم العيش في العالم الافتراضي اكثر من العالم الحقيقي كونه يلم شمل العالم أينما ذهبت على عكس الواقع الذي يفصل بين كل من نريد معرفة اخباره والاطلاع على حياته المسافات الكبيرة.

البرمجة تعتبر مجال واسع جدا إذ تشمل برمجة التطبيقات والبرامج , الاجهزة المختلفة , المواقع الالكترونية , بالاضافة الى الانظمة المختلفة وكل ما يخص الروبوتات واجهزة التحكم وما شابه ذلك. غالبا فان المبرمجين يتخصصون في مجالات محددة ولا يمكن لأي ذكاء اصطناعي ان يقوم بأعمال البرمجة وانما يمكن القيام بأشياء بسيطة ولكن ليس على مستوى منصات وصفحات متطورة. تبقى البرمجة في كافة مجالاتها مستمرة ومتطورة والطلب عليها كبير وان الرواتب والارباح منها كبيرة الى حد كبير.

كما ان التصميم معقد جدا ولا يمكن أن ينتهي العمل به بسبب تطور مجال التسويق والدعاية والاعلان سواء كان على أرض الواقع أم إلكترونيا . يحتاج الجميع الى التصميم فكل من التسويق الالكتروني وكل انواع التجارة وعرض المنتجات يحتاج الى التصاميم كما ان تصميم الصور وانواع الجرافيك الاخرى لاعمال متنوعة مطلوبة ولا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بها كما تريد بل يمكن ان ينشئ لك صور جميلة ولكنها من المستحيل أن تكون على مرامك ولهذا سوف تبقى بحاجة الى المصمم.

4- الفيديو والمونتاج

المونتاج والفيديو مهم جدا لان الكثير من مستخدمي عالم الانترنت لتوا غير جاهزين للقراءة وانما استقطاب المعلومات عن طريق الرؤية والسمع والمتمثلة بالفيديوهات. يوجد الكثير من المنصات المميزة التي يمكن ان تبدأ بالعمل كما هي اليوتيوب فلا ضرر لو تم احتراف هذا المجال من العمل وان عملية التصوير غير سهلة على المبتدئين لانها تحتاج الى المعدات ولكن مع التدريب المستمر وتحديث المعدات للحصول على مقاطع فيديو بجودة عالية واستخدام المونتاج المناسب سوف يصل الجميع الى الاحترافية.

متخصص التسجيل لمقاطع الفيديو والمونتاج يمكنه الربح من خلال المشاركة على اليوتيوب او عبر العمل في مجال الدعاية والاعلان ايضا. يميل الكثير من المسوقين الى عمل اعلانات بالفيديو والتي تتضمن تصوير احترافي مع حركة ومونتاج وفي وسط هذه المقاطع يوجد كلام يتم التسويق من خلاله لأي منتج وكلما كانت الجودة عالية لمقاطع الفيديو فان المنتج سوف ينجح كثيرا خاصة ان كان ذو نوعية جيدة فيحصل صاحب المنتج على العملاء المناسبين. يمكن لأي شركة او متجر ان تقوم باعلانات لمنتجاتها مقابل مبلغ مالي الى متخصص تصوير الفيديو والمونتاج ولكنهم سيربحون الكثير من منتجاتهم.

العمل في مجال المونتاج يعتبر من وظائف المستقبل التي لا يمكن الاستغناء عنها . العملية يمكن ان تتم من خلال عمل مقاطع دعائية بسيطة وتطوير المستوى من خلال عمل لقطات مميزة ومن ثم تجميعها واستخدام برنامج قد يكون متوسط المستوى او احترافي يتعلمه المتخصص في المونتاج وان التطور في هذا المجال سوف يجعلك من المطلوبين في المونتاج سواء على مستوى القنوات التلفزيونية او في العمل الحر ويمكن تأسيس شركة على الانترنت وتسجيلها لتكون علامة تجارية معروفة.

5- تحليل البيانات

تحليل البيانات لا يمكن ان يكون في مجال واحد فلكل محلل بيانات تخصصه. مثال على ذلك مجال السيو الذي يتطلب تحليل بيانات المواقع الالكترونية ومقارنة الكلمات المفتاحية ومنه سوف يتم التعرف على نقاط القوة والضغف في كيفية المنافسة. الشركات الصناعية والتجارية بالاضافة الى مجالات الاستيراد والتصدير والبورصة وغيرها مع مجال التسويق الالكترونية تحتاج إلى محلل بيانات. تعتبر وظيفة تحليل البيانات من اشهر وافضل وظائف المستقبل التي لا يمكن لأي تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي القيام بها بتاتا.

محلل البيانات المحترف الذي يمتلك الكثير من الخبرة والتجارب السابقة سيكون مطلوب للتوظيف في الدوائر والشركات. الرواتب التي يحصل منها الخبير في هذا المجال كبيرة ولا يمكن مقارنته مع أي موظف آخر. غالبا ما يتم الاعتماد على الأدوات الاحترافية التي يمكن من خلالها تحليل البيانات لأي مشروع. إلى جانب ذلك فإن الرؤية والعقل يتدخلان وبشكل مباشر في إيجاد الطرق المقترحة بعد الحصول على البيانات المطلوبة ومنها يمكن الإسهام في ترقية الأعمال استنادا الى بياناته او مقارنتها مع بيانات أخرى.

البيانات لا يمكن ان تكون مفهومة على شكل تقرير او جداول بل يجب ان يتم تمثيلها من خلال مخططات خاصة ومنها يمكن أن تكون الخطوط ملونة وكل خط يشير إلى بيانات من نوع معين. جميع البيانات تكون متعلقة بأعمال او ممارسات أخرى يتم تمثيل البيانات استنادا اليها وبعد شرحها الى المختصين الآخرين الذين يعملون في فريق واحد سيتم فهم طبيعة عمل الشركة بالإضافة إلى المنافسين ومنها ستكون الرؤية واضحة للسعي في التقدم في مجال العمل.

6- إدارة الأعمال

إدارة الأعمال هي الوظيفة المميزة التي لا يمكن القيام بها الكترونيا بل تكتسب من الخبرة المتراكمة. تعتبر مهنة ادارة الاعمال مميزة جدا لأنها تعتمد على العلاقات والتسويق للاعمال والأشخاص. يعتبر مدير الاعمال كل عمل يقوم به تجارة فهو يعتبر الطريق المختصر للوصول الى نتائج سريعة لا يمكن الوصول اليها من قبل الشخص الاعتيادي. وظائف المستقبل كثيرة ولكن لا يمكننا ان نجعلها بدون ادارة الاعمال والسبب ان الغرب نجح كثيرا في توظيف مدراء الاعمال وتطورت أعمالهم وتم التسويق لمنتجاتهم واشخاصهم بشكل كبير

مثال على مدير اعمال ناجح يتم توظيفه من قبل لاعب ويقوم لاعب اخر يتوظيف مدير أعمال آخر. المدير الاول المحترف يقوم بالتسويق له واقناع أندية اوروبية تدفع الكثير من المال وترويجه لهم حتى وان كان لاعب متوسط المستوى في حين مدير الأعمال الآخر يقوم بالتسويق لهذا اللاعب في دوريات بسيطة مقابل مبلغ بسيط من المال. الفرق بين هذين المديرين هو الاحترافية والخبرة والعلاقات المكتسبة نتيجة الخبرة والعمل. اما بخصوص ادارة الاعمال في مجال الأسواق المحلية والعالمية فيظهر مدير الأعمال الناجح بعمليات التسويق واعتماد كل الطرق الحديثة على عكس ذلك المستجد او عديم الخبرة.

يوجد الكثير من تجارب ادارة الاعمال الاحترافية في العالم العربي وخصوصا في منطقة الخليج العربي التي تأثرت بالتطور الغربي وكذلك في مصر بينما في البلدان العربية الاخرى قد نجد مدير الاعمال عاطل عن العمل او يعمل في مجال مختلف عن اختصاصه. هذا يعطينا استنتاج مهم إلى أن وظائف المستقبل يجب ان لا تشمل مدير اعمال اعتيادي وإنما محترف لكي يحصل على العمل المناسب والاموال الجيدة التي يمكن ان يكتسبها نتيجة التنسيقات التي يقوم بها.

7- التسويق الالكتروني

هذا المجال يعتبر من اهم وظائف المستقبل التي تستحق أن يتم الكتابة عنها. لا يمكن احتواء التسويق والتجارة الالكترونية في فقرة بسيطة لأن هذا المجال تخصصي بحت. غالبا ما يتم كتابة أدق التفاصيل من أشخاص مارسوا هذا العمل وتم تطبيقه عمليا بشكل جيد والحصول على الأرباح وليس عن طريق كاتب محترف يعرف كيفية صياغة الجمل والعبارات. السبب هو ان من يكتب يجب ان يمتلك متجر ويشرح كيفية التسويق للمنتجات واشهار هذا المتجر وصناعة العلامة التجارية المناسبة التي تحول العملاء الى زبائن ويتم اشهارها لدرجة أنها تنتشر في الأسواق ويكون الطلب عليها كبير او على الاقل متنامي.

المبادئ التي يتم الوقوف عليها من أجل النجاح في هذا المجال هو بناء السمعة الجيدة , اختيار المنتجات المناسبة ويفضل أن تكون بأسم علامتك التجارية , التخصص في المجال التجاري وبناء متجر خاص بمنتجات من نوع او صنف معين , إنشاء علامة تجارية , محل على ارض الواقع ومتجر وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي. كل هذه الأشياء يتطلب أن تكون موجودة قبل البدء بأعمال السيو والاشهار والاعلان التي يمكن عن طريقها العمل على الترويج وبيع المنتجات.

قد يكون التسويق الإلكتروني على مستوى مدينة , بلد كامل , منطقة جغرافية محددة او قد يصل الى مختلف بلدان العالم وهذا يعتمد على عدد الفروع وامكانية إيصال المنتجات إلى المستهلكين والعملاء الذين يرغبون بهذا النوع من المنتجات. يمكن الاستفادة من منصات كبرى مثل امازون وايباي في إيصال المنتجات الى اي بلد حول العالم ولكن يشترط ان يكون لهذه المنصات فرع في بلدك وإلا فإن نشاطك وعملك سوف يصبح على مستوى محلي وليس عالمي.

8- إنشاء المحتوى

إنشاء المحتوى ايضا يعتبر تخصصي ان كنت تريد عن البحث عن وظائف المستقبل من جهة صناعة المحتوى. غالبا ما يكون إنشاء المحتوى اما عن طريق الكتابة أو الصور أو مقاطع الفيديو. انشاء المحتوى يفوق تصميم الجرافيك ومونتاج الفيديو لأنه يتعدى الى السيو وكيفية استهداف الكلمات المفتاحية والتخصص ضمن الكلمات الاكثر ربحا واعلى حجم من البحث بشكل شهري. هذا الشيء يميز منشئ المحتوى المميز من المواقع ذاتية المحتوى التي تعتمد على السؤال والجواب او المشاركة الفعلية للأعضاء.

انشاء المحتوى من وظائف المستقبل التي لا غنى عنها والسبب هو ان الذكاء الاصطناعي يأخذ المعلومات من قاعدة بيانات تم اعدادها استنادا الى المحتوى المنشأ سابقا وان قاعدة البيانات الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي دائما ما تكون متأخرة سنة او اكثر عن اخر الاخبار والتحديثات بالتالي سوف يكون منشئ المحتوى قد سبق كل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. هذا يعني انك كمنشئ للمحتوى سوف تكون مفضل على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ولن يستطيع أي شخص من جلب معلومات حديثة الا ان كان متخصص بأنشائ المحتوى.

تكلفة المقال بين 5 دولار امريكي الى 10 دولار لعدد كلمات يتراوح بين 1000 الى 2000 كلمة وان كتابة مقالين في اليوم الواحد يعتبر وظيفة معتبرة يمكن الحصول على راتب عالي وخاصة ان تفرغ منشئ المحتوى في اليوم الواحد لربح 30 دولار يوميا على الاقل. توظيف منشئ المحتوى في المواقع الكبرى سوف يجعل راتبه يتجاوز 2000 دولار ولكن بشرط ان يكون محترف في مجال الكتابة او التصميم بالاضافة الى تحليل بيانات السيو واستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة.

9- التدريب والتطوير

العمل في مجال التدريب والتطوير يمكن أن يكون في أي مجال ولكل مدرب تخصص من نوع معين. المدرب والمطور قد يكون مهندس او مبرمج او مدير اعمال واي اختصاص اخر سيكون مهم لان هناك الكثير من المتخصصين الذين يحتاجون الى التدريب وتطوير قدراتهم. يتم التسويق الى دورات التدريب اما من خلال الاعلانات في المراكز او عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية. هذه الدورات تكون اكبر عندما يتم الترويج لها عبر دورات على منصة اليوتيوب.

احدى اهم الطرق التي يتم اتباعها هو انشاء قناة على اليوتيوب ومشاركة دورات مجانية مع الترويج والاعلان داخل هذه الدورة الى دورة اخرى مميزة ولكن بسعر معين وتكون اما عبر المراكز باستهداف اشخاص من نفس المدينة او تكون اونلاين. طرق الدفع الالكترونية وعمليات تحويل الاموال جعلت الامور اسهل خاصة بعد تطور وانتشار الكثير من المنصات التي يمكن عبرها عمل غرف واجتماعات يتم العمل بها على شكل دروس ويمكن ان يتم تقديم الدورات التدريبية والتطويرية من خلال العروض على الكمبيوتر او التصوير اونلاين وبشكل مباشر خلال مدة الدورة.

استقطاب المهتمين يعتمد على عاملين مهمين الأول هو الانتشار والثاني هو طريقة الاقناع. يقصد بالانتشار هو عرض كل المعلومات الخاصة بالدورة للمهتمين على محركات البحث , وسائل التواصل الاجتماعي بالاضافة الى اليوتيوب . طريقة الاقناع تكون الدورة التي تقدمها بشكل الاقناع وعرض أهم مفرداتها وكيف يمكن أن تسهم من خلال تدريب المشاركين وتطويرهم والى اي مستوى يمكنهم الوصول وهل هي مشجلة او تكون الدروس بشكل العرض المباشر.

10- خبير قانوني

الخبير القانوني مهم جدا ويعتبر من وظائف المستقبل المستمرة كما تستمر معها الكثير من التخصصات ومنها الطب والهندسة. كلما زاد التطور وتنوعت وسائل التعامل مع الناس زادت المشاكل وان الخبير القانوني توظيفه ليس فقط عند الوقوع في مشكلة وانما يمكن طلبه والاعتماد عليه لتفادي الوقوع في المشاكل القانونية. يوجد الكثير ممن يجيدون الاحتيال عن طريق ايجاد الثغرات القانونية والتحايل من اجل ايقاع الناس والتخلص من مشاكل قد يقعون فيها ولهذا فان القانوني والخبير في هذا المجال سوف يستطيع حماية الشركات والاعمال بشكل صحيح.

الخبير القانوني في مجال الشركات مهم جدا فهو يعلم كل المتطلبات اي يخبر صاحب العمل ما له وما عليه وكيف يمكن التخلص من أي مشكلة كون القانوني خبير اداري بالاضافة الى القضايا القانونية وبناءا على ذلك سيكون من الوظائف المستقبلية المهمة الذي يجب الاعتماد عليه وحماية نفسك ان اردت الدخول في اعمال مهما كان نوعها .

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق