سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كلية التربية الاساسية اللغة الانجليزية

فرع اللغة الانجليزية في كلية التربية الاساسية مطلوب وبشكل كبير من قبل الكثير من الطلبة المتقدمين الى دراسة كلية التربية وان التربية الاساسية مختلفة عن كلية التربية للعلوم الانسانية وان الاختلافات سوف نناقشها أدناه.

كلية التربية الاساسية

معلومات عن كلية التربية الاساسية :

  1. يتم منح خريج كلية التربية الاساسية شهادة البكالوريوس.
  2. مدة الدراسة أربعة سنوات كعادة باقي الكليات المختصة بالتربية.
  3. اللقب العلمي لخريج كلية التربية الاساسية هو معلم جامعي.
  4. تتوفر دراسة مسائبة في هذه الكلبات ولكن لا توجد دراسة اهلية.
  5. تقبل الخريجين من جميع الفروع للمرحلة الاعدادية.

الفرق بين كلية التربية والتربية الأساسية :

كلية التربية تمنح المتخرج لقب علمي وهو [مدرس] وتكون المادة الدراسية اكثر عمقا من طالب التربية الاساسية الذي يتم منحه لقب [ معلم جامعي] بالتالي تعتبر دراسة كلية التربية للعلوم الانسانية اوسع واشمل وان فرصة التعيين اكبر والسبب انه قادر على تدريس المواد لجميع المراحل الدراسية من الابتدائية الى غاية الاعدادية بينما طلبة التربية الاساسية فيكون حدهم الى الدراسة المتوسطة ويعتبر في المرحلة المتوسطة خريج كلية التربية هو الاكثر طلبا لتمكنه الواسع في المادة الدراسية.

أقسام كلية التربية الاساسية :

تختلف الأقسام في كلية التربية الاساسية من جامعة الى اخرى ولكننا سوف ندرج لكم اهم هذه الأقسام التي يعتبر وجودها ضروري ويتم تدريسها تقريبا في جميع الجامعات العراقية وهي :

  1. اللغة الانجليزية
  2. اللغة العربية
  3. التربية الاسلامية
  4. التاريخ
  5. الجغرافيا
  6. العلوم
  7. التربية الفنية
  8. الصفوف الاولى
  9. التربية الرياضية
  10. الرياضيات

قسم اللغة الانجليزية كلية التربية الاساسية

يعتمد القبول في كلية التربية الاساسية قسم اللغة الانجليزية على معدل الطالب في الدراسة الاعدادية بالاضافة الى درجة اللغة الانجليزية واحيانا يكون هناك اختبار في حالة تقارب درجات المتقدمين ومعدلاتهم ليتم اختيار المجموعة استنادا الى عدد المقاعد المتوفرة والتي يجب اشغالها . ان تدريس مادة اللغة الانجليزية في المدارس يعد مهم الى درجة ان الطالب يجب ان يتخرج بأساس قوي من اجل مواصلة الدراسة في الاعدادية والجامعة.

التربية الأساسية وأهمية وجودها في الجامعات

تختلف كلية التربية الاساسية عن كلية التربية للعلوم الانسانية وان الدراسة فيها اسهل ولكن المواد التي يتم تدريسها الى الطلبة تكون مناسبة جدا لطلبة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والسبب ان هذه الاعمار قد لا تحتاج الى انسان يمتلك غزارة علمية كبيرة ويتوسع في المنهج بحيث لا يمكن ادراكه من قبل الطلبة الصغار. الحاجة تكمن في تبسيط المادة الى هؤلاء الطلبة . خريج كلية التربية تكون غزارته العلمية اكبر وهو الافضل في تدريس المرحلة الاعدادية بالاضافة الى المتوسطة .كلية التربية الاساسية كانت في السابق تسمى كلية المعلمين وان التسمية السابقة كانت تعبر اكثر عن طبيعة الشهادة الجامعية الممنوحة.

المعلمين والمدرسين في المدارس العراقية من اجيال مختلفة بالتالي فان وصولهم الى سن التقاعد سوف يدفع الدولة الى طلب درجات وظيفية من اجل اشغال أماكن من تم إحالتهم على التقاعد . هذه الاعداد يجب ان تكون متوازنة بحيث يمكن استخدامها بالكامل وبشكل سنوي. الوضع في العراق جعل من يتخرج من هذه الكليات والتخصصات المختلفة حوالي 5 اضعاف أو اكثر من عدد المحالين الى التقاعد وهذا السبب الذي جعل فرصة التوظيف ضعيفة لخريجي كلية التربية.

فكرة لاعادة التوازن الى كليات التربية

ان الفكرة الاساسية التي يجب ان تستند عليها كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاضافة الى وزارة التخطيط هو تقليل اعداد المقبولين في كليات التربية وحصرهم في الدراسة الصباحية فقط مع رفع المعدلات لأن هذا سوف يساهم في حصول المتخرج القديم على فرصته بأيجاد الوظيفة وعمل توازن في درجات الحذف والاستحداث. العملية الجارية حاليا لا يمكنها ان توفر اي وظيفة او فرصة عمل لخريج كلية التربية للعلوم الانسانية او كلية التربية الاساسية. السبب في ذلك ان المحاصصة تسيطر عليها الاحزاب وهي من تقوم بعملية التوظيف بالاضافة الى كثرة اعداد الخريجين وبمستويات غير جيدة. هذا سوف يجعل العملية التعليمية في تراجع كبير.

بدلا من توفير مجموعة من الكوادر التعليمية الجيدة سيتم خلط الاوراق بدون تمييز المتقدمين الى الوظائف في المدارس الحكومية الى معايير المعدل والمستوى. هذا لوحده يمكن ان يجعل عملية التوظيف صعبة جدا فلا يمكن الاعتماد على محاضر مجاني دائما والسبب ان هذا الشخص يحتاج الى راتب جيد يكافئ عمله داخل المدارس ومن اجل تقديم المستويات الافضل.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق