سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية التفوق في الدراسة الجامعية

نتعلم في هذا المقال كيفية التفوق في الدراسة الجامعية التي يسعى إليها الكثير والمكاسب التي يمكن الحصول عليها جراء الحصول على أعلى التقديرات في الدراسة الجامعية. ليس المهم نوع الجامعة بقدر أهمية التفوق في التخصص الذي اخترته او تم فرضه عليك والسبب ان هذا التخصص سيكون مستقبلك وبنسبة كبيرة يمكن ان يكون السبب في الحصول على رزقك.

كيفية التفوق في الدراسة الجامعية

مكاسب التفوق في الدراسة الجامعية :

  1. السيطرة على التخصص بالكامل لأن الحصول على اعلى الدرجات في المواد الدراسية تساهم وبشكل كبير في سيطرة الطالب على المنهاج المعد لحصوله على متطلبات الشهادة وهذا يؤدي وبشكل كبير الى نجاحه في العمل مستقبلا.
  2. المتفوق في الدراسة الجامعية لا يكتفي بالمصادر والمنهج الذي يدرسه بل دائما ما يكون متطلع الى ما هو اكثر بالتالي فإن دماغه يحتوي على اكبر كم من المعلومات والأفكار والتي تجعله بسيق كل زملاؤه في الدراسة والعمل من حيث الأفكار والمعلومات التي يمتلكها.
  3. الطالب الذي يسعى الى التفوق في الجامعة هو باحث بالفطرة بالتالي فان حصوله على الشهادات العليا مستقبلا وأهمها الماجستير والدكتوراه بالتالي فإن فرصة تقديم البحوث الجديدة والمساهمة في المادة العلمية كبيرة جدا من قبل هذا النوع من الطلبة.
  4. فرصة الوظيفة كبيرة جدا سواء في القطاع الحكومي او الخاص وأن التعيين في الجامعة سيكون كبير جدا وخاصة في البلدان التي تمتلك قوانين بتعيين الطلبة المتفوقين بشكل سنوي وهذا يساعد على حصوله على عمل سريع دون انتظار.
  5. المتفوق دائما ما يكون طموح وان السعي خلف الحصول على أعلى الدرجات سوف ينتج عنه طموح مستقبلي للوظيفة او العمل الذي تقوم به وتسعى دائما ان تكون في اعلى المراتب لأن الذي يصل الى القمة غالبا ما يهوى هذا المكان ولا يتنازل عنه.

خطوات تجعلك متفوق في الدراسة الجامعية

غالبا ما تكون الدراسة الاعدادية في العالم العربي مبنية على الامتحانات الوزارية. يسمي البعض هذه الامتحانات بأنها امتحانات الحظ . تلك الامتحانات تتطلب تحضير مسبق وظروف مهيأة بشكل كبير للحصول على معدل عالي وتفوق في الدراسة الاعدادية. لا يعني ان اي طالب يتفوق في الدراسة الاعدادية أنه سيكون متفوق في الدراسة الجامعية. مثال على ذلك لو حصل مجموعة من الطلبة عددهم 1000 على معدل 97 فما فوق وتم قبولهم في كلية الطلب فإن المتفوقين من هذه الدفعة قد يكون عددهم 25 شخص وباقي الاشخاص متخرجين عاديين وقد يفشل بعض او ينجح بدرجات متدنية. نفس السنة لو تم قبول 1000 شخص بمعدل 65 في كلية الزراعة فأن البعض منهم وعلى الاقل 25 شخص سوف يتفوق في هذه الكلية وينجح في حياته.

من هنا نتأكد أن التفوق في الحياة الجامعية هو الأهم من التفوق في الدراسة الاعدادية. اغلب الكوادر التدريسية في مختلف الجامعات هم من المتفوقين في الجامعة وهذا يعني ان الوصول الى الطموح الذي تريد يمكن عن طريق خطوات متدرجة . أهم هذه الخطوات هي :

1- النية للتفوق الدراسي

عقد النية على التفوق سوف يسبق العمل على ذلك فجميع من يدخلون الجامعة لا يفكرون بذلك. هناك القلة التي تفكر بالتفوق وتعقد النية عليه ولكن ستكون الغلبة لمن يطبق باقي التعليمات اذ ان النية لوحدها سوف تكون غير كافية ولكنها بداية الطريق للحصول على مرادك. يمكنك التفكير بذلك اولا ومن ثم وضع خطة بسيطة مع جدولة زمنية واخيرا المضي في باقي الخطوات التي سوف تجعل الامور سهلة جدا لأنك سوف تخطط لسنوات الى ما تريد الوصول اليه.

اقرأ ايضا : تخصص اللغة الانجليزية في العراق

1- حب التخصص

عندما تنجح من المرحلة الاعدادية وتتوجه الى الحياة الجامعية سوف تدرس تخصص واحد من مجموعة تخصصات كثيرة. التخصص الذي تدرسه سيكون اما مفروض عليك حسب معدلك أو قمت بأختياره بنفسك. في كلا الحالتين تحتاج الى دراسة هذا التخصص من حيث صعوبته ومستقبله المهني وكيف يمكنك ان تنجح فيه وتتفوق. بعد ذلك يجب التركيز على ان الاختصاص الذي سوف تدرسه سيكون ملازما لك طيلة حياتك ولهذا واجب عليك ان تحبه. بدون حب الاختصاص العلمي او الانساني الذي تدرسه سوف لن تتفوق فيه.

قد يعجبك : كلية الاداب قسم الترجمة اللغة الانجليزية

3- الدراسة اليومية

لا يمكن تحقيق اعلى الدرجات بدون الدراسة اليومية . الطالب المتفوق لا يمكن ان يحصل على الراحة نهائيا. السبب هو ان الفرق بين المتفوق والطالب الاعتيادي هو ان الطالب الذي يبحث عن التفوق يحاول التعمق في المادة بينما الطالب العادي يحتاج الى دراسة المادة بشكل مبسط من اجل الحصول على درجة النجاح بينما المتفوقين تعتبر الدرجات 70 الى 80 وكأنها درجة رسوب ويطمحون دوما الى العلامات الكاملة. ما لم تدرس يوميا وتقوم بالاطلاع على المصادر الاضافية لا يمكن تحقيق هذه الدرجات نهائيا.

مقال مميز : كلية التربية الاساسية اللغة الانجليزية

4- الحضور والمواظبة

طالب الكلية في المرحلة الجامعية يحتاج الى الحضور وتلقي المحاضرات بالكامل مع كتابة كافة الملاحظات والمواظبة على ذلك بشكل مستمر بدون تسجيل أي حالة غياب. هناك الكثير من الاساتذة ممن يتكلمون بالمهم شفويا ومنها يمكن الاجابة على اسئلة في الامتحانات الفصلية أو النهائية. لو تم الاطلاع على تجارب الأوائل والمتفوقين في الجامعات لأكد أغلبهم أن حوالي 20% من الدرجة على الأقل ناتجة عن الكلام الشفوي الذي يتكلمه الأستاذ في المحاضرة ولهذا فان المواظبة مهمة جدا ولا يمكن الاستغناء عنها للطالب المتفوق.

قد يهمك : كلية التربية للعلوم الانسانية اللغة الانجليزية

5- الاطلاع على المصادر

اغلب المحاضرات لا يتم تدريسها بشكل شامل. على سبيل المثال مادة الرياضيات فإن الكادر التدريسي سوف يشرح لك امثلة معدودة وقد تكون مبادئ هذا الفصل ولكن الاسئلة الامتحانية ستكون اسئلته اصعب. هذا يعطينا مؤشر مهم حول اهمية الاطلاع على المصادر التي تدرسها او العبور الى مصادر اخرى من اجل حل اسئلة اكثر لكي تتمكن من الاجابة على اسئلة الامتحانات. مثال اخر هي المواد الانسانية التي تتطلب زيادة الثقافة للاجابة على الاسئلة واضافة المزيد من المعلومات التي تسهم في تغيير نظرة التدريسي تجاهك وحصولك على درجات أعلى.

اطلع ايضا : كلية اللغات اللغة الانجليزية [معلومات عامة]

6- زيادة المعلومات

قد لا تكون المصادر التي تقوم بالاطلاع عليها كافية بل ان قراءة المقالات والأسئلة والمناقشة التي تقوم بها سوف تزيد من المعلومات التي تمتلكها حول المناهج الدراسية وهي تنفع ايضا ما بعد التخرج. تكون طرق زيادة المعلومات كثيرة واكثر الطرق نجاحا هو الانترنت بحيث يمكنك البحث عن أي معلومة تخص المادة باللغة العربية فان لم تجد ستكون اللغة الانجليزية هي الحل وان لم تكن موجودة فأطرج سؤالك في أي منصة سؤال وجواب سواء كانت عربية او انجليزية لكي تحصل على الاجابات المقنعة.

تعرف على : الفرق بين كلية التربية والآداب واللغات

7- الحرص على الدرجة

الدرجة الامتحانية مهمة لأن المعدل التراكمي في النهاية هو الذي سوف يحدد ان كنت متفوق او لا . اغلب الطلبة المتفوقين لا يقبلون بدرجة أقل من 85 وما قل عن هذه الدرجة يتم اعتباره على انه كبوة او خطأ سيحرص كل منهم على عدم تكراره والمواظبة على هذا العمل سوف يجعل هذا النوع من الطلبة لا يقبلون بمعدل تراكمي نهائي أقل من 85. قد يكون التخصص صعب او سياسة القسم الذي يدرس فيه هذا الطالب لا تعطي هذه الدرجات ومنها يمكنه معرفة اعلى الحدود للدرجات التي يتم منحها وقياسها على معدل 85. على سبيل المثال لو كان هناك تخصص هندسي معين وان الطالب الاول دائما ما يكون معدله 80 فتكون درجة التفوق هي المدى ما بين (75-80) فستكون اقل درجة هي 76.

8- فهم طبيعة الدراسة

طبيعة الدراسة والأسئلة وهل هذه الاسئلة تأتي من شرح التدريسي أو يميل الاخير الى الصعوبة في الامتحانات كل هذا يمكن فهمه عن طريق سؤال طلبة المراحل المتقدمة ومعرفة المعلومات الكافية التي تؤهلك لتحضير نفسك والعمل أي الدراسة بأسلوب الكادر التدريسي أو لكل استاذ للمادة على حدة. البحث والاستقصاء مهم للطالب الذي يرغب في التفوق ولا يمكنك ان تتقاجأ في الامتحانات وقد تخسر فرصة الحصول على درجة عالية تمكنك من الحصول على التفوق وهو مرادك الذي تسعى اليه.

9- تقديم أعمال إضافية

هناك الكثير من الأعمال التي يطلبها الكادر التدريسي اثناء المحاضرات وهي غير ملزمة للطالب ولكن احيانا تكون المكافئة عليها درجات اضافية . تعتبر هذه الاعمال فرصة كبيرة من اجل الحصول على درجات اضافية تنفع فيما لو اخفقت في بعض الامتحانات الفصلية لكي تكون تعويض لدرجة السعي وامكانية الدخول الى الامتحان وعين الطالب المتفوق على اعلى الدرجات الممكنة. درجة واحدة سوف تنفلك من تقدير جيد جدا بدرجة 89 الى الامتياز بدرجة 90 فهي مهمة الى حد كبير فما بالك لو كانت اكثر.

10- البحث وتطوير الذات

الطالب المتفوق يجب ان لا يتوقف من البحث وخاصة في المواد المتعلقة بالجانب العملي او البحوث التي يطالب بها الكادر التدريسي. هذا الاسلوب سوف يجعل منك باحثا مميزا في المستقبل مع امكانية نشرها عند بلوغ مراحل الماجستير والدكتوراه عبر تطوير هذه البحوث وجعلها قابلة للنشر ومنها سوف تكون من افضل الاساتذة في مجالك. العملية تتطلب القليل من الجهد والمثابرة التي سوف تسهم في تطور امستوى العلمي على المستوى الشخصي بالاضافة الى التطور على المستوى العام.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق