سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

حلال المشاكل مكتوب [بين الحقيقة والخيال]

حلال المشاكل هو دعاء ينسب الى علي بن ابي طالب يظن ان من يبحث عنه سوف تحل كافة مشاكله وكأن بعض الكلمات التي تم تأليفها كدعاء القدرة السحرية واكسير الحياة الذي سوف يرد كل شيء الى نصابه مهما كانت نوع المشكلة . سوف نسلط الضوء على حقيقة دعاء حل المشاكل وهل هو واقعي أم نسج من الخيال.

حلال المشاكل

دعاء حلال المشاكل مكتوب

يظم البعض ان دعاء حلال المشاكل له تأثير سحري على من يعتقد به. هذا الدعاء مثل كل دعاء يمكن النطق به ما لم يكن فيه أي نوع من الشرك بالله تعالى. كل الأدعية في كتاب الله تعالى تبدأ اما بـــ [رب] أو [ربنا] وهناك الكثير من الأمثلة منها دعاء : [ ابراهيم , نوح , زكريا] بل إن إبليس ايضا عندما دعى الله تعالى قال [رب] . الله تعالى أخبر كل المسلمين في القرآن الكريم أن الدعاء يجب ان يكون مباشر بدون مقدمات وقد وضع كل الأسباب التي تكون مسؤولة عن المشاكل بالتالي فإن الإنسان هو حلال المشاكل لنفسه ما لم يكن شيء مرتبط بقدرة إلهية.

اغلب الادعية في القرآن الكريم تخص التوفيق في الحياة الدنيا والاخرة او معجزة من الله منها إنجاب الأولاد أو تهيئة الطريق الى شيء تحبه ولكنها لم تختص بالمشاكل ما لم يتم تحديد هذه المشكلة بالضبط. كثرت الخرافات حول بعض الادعية التي تم نسبها اما للرسول الكريم او الى علي بن ابي طالب وأخرى مجهولة المصدر ويتمسك بها المسلمين صباحا ومساءا فمنها ما يسمى اذكار ومنها ما يختص بالحفظ والادهى من ذلك يتم كتابة دعاء [مجرب] وكأن كل من يدعو به سوف يحقق ما يريد.

قصة حلال المشاكل الخرافية

سيتم التطرق الى هذه القصة الخرافية التي لا يصدقها عقل طفل على فطرته التي فطرها الله تعالى ويتم تقسيمها الى مجموعة من الاقسام لكي يتبين لكل من يصدق ويؤمن بهذه القصة التي تم الضحك بها على الذقون ويتأكد ما هي إلا خرافة يتم تداولها بين الناس الى هذا اليوم. القصة سيتم سردها بأختصار وبشكل ييسمح ب تعليقي الخاص على فقراتها.

مشكلة عبد الله الحطاب

شخص يسمى عبد الله الحطاب حالته المادية صعبة وهو مسؤول عن عائلة يخرج يوميا ويجمع الحطب لكي يبيعه في السوق. زوجته تعاني من سوء الحال وهي تستنجد بأهل البيت يوميا فجاءها رجل طويل فقال لها قولي هذه الكلمات واستنجدي بها :

نادِ علياً مظهرا العجائب ………………..تجدهُ عوناً لك في النوائب
كل همً وغمً سينجلي ………………. بولايتكَ يا علي يا علي

بعد مرور اربعين اسبوع ذهب عبد الله لكي يحتطب ويجمع حطبه في كهف في احدى الجيال فامطرت السماء وجاء قوم سيارة فوجدوا الكهف واشعلوا النار فيه فاشتدت فيه الحال لأنه وعد اهله انه سوف يجلب لهم الطعام في هذا اليوم وبينما هو يبكي اذ ظهر له فارس على صهوة جواد ابيض كأجمل ما يكون فقال له عبد الله من تكون ؟ فأجابه الفارس انا [حلال المشاكل].

تغير حال عبد الله

حلال المشاكل أخبر عبد الله ان يجمع الحجارة ففي البداية لم يكن عبد الله متاكدا من هذا الكلام ولكن ما ان جمعها حتى ذهب الى السوق. زوجته مضى على توسلها بأهل البيت وقولها [نادي عليا …] قد مضى عليه 40 اسبوع .هذه الكلمات تلقتها زوجة عبد الله من شخص طويل وعندما اخبرت زوجها بالقصة اخبرها ان هذا الشخص هو الخضر.  كشف عبد الله عن الحجارة في السوق فوجدها جواهر ثمينة فباعها بسعر عال جدا وتغير الحال لديه الى الأفضل بحيث وصل الى منزله وبيده الطعام والملابس والكثير من الاموال.

ذهاب عبد الله الى الحج

بعد ان تغيرت أحوال عبد الله بفضل حلال المشاكل ذهب الى الحج وفي اثناء ذلك تعرفت ابنته ميسورة الحال الى ابنة السلطان وان الاخيرة سألت ابنة عبد الله الحطاب عن كيفية تغيير احوالهم فأجابتها بفعل حلال المشاكل والتوسل باهل البيت وسردت لها ما تبقى من القصة. دهت ابنة السلطان ابنة عبد الله الحطاب بعد ان تعرفت عليها في حمام النساء الى قصرها ودعتها الى السباحة في البركة.

اختفاء عقد ابنة السلطان

دعت بنت السلطان ابنة عبد الله الحطاب الى السباحة في البركة فوضعت ابنة السلطان العقد الخاص بها فسرق الطير هذا العقد ووضعه على الشجرة. بعد الانتهاء من السباحة لم تجد ابنة السلطان هذا العقد فاتهمت ابنة عبد الله الحطاب لدى والدها السلطان الذي سرعان ما فتش عائلة الحطاب واسرها بالكامل ورماها في السجن. هذه العائلة لفرط ايمانها اعتبرت نفسها ظلمت اسوة بزينب وبنات الحسين عندما تم سبيها في واقعة الطف. تم إدخال هذه العائلة الى السجن اثناء تواجد عبد الله الحطاب في مكة المكرمة.

عودة عبد الله الحطاب

عبد الله الحطاب عندما عاد عن طريق السفينة كسرتها الامواج العاتية ولكنه بفضل حلال المشاكل وترديد [ نادي عليا …] نجا بمفرده من هذه السفينة وعند عودته الى المدينة ذهب الى منزله وم يجد عائلته فسأل عنهم وقيل له انهم سجناء عند السلطان فذهب اليه وقال له اترك عائلتي واعتقلني لأني أنا رب هذه الاسرة .

اثناء تواجده في السجن استمر في ترديد [ نادي عليا … ] فاخبره حلال المشاكل بان يأخذ قطعة ذهبية ويسلمها الى الحراس ويخبره ان القلادة على شجرة في البستان فذهب هذا الحارس واخبر السلطان وسأله عن قصة حلال المشاكل لانه اتهم عبد الله الحطاب وعائلته بسرقة المال فذهب الى البستان ووجد القلادة على الشجرة التي اخبرها به عبد الله الحطاب. الطائر انقض على القلادة ورماها في يد السلطان والاخير اعتبر عبد الله الحطاب بريء وأعجب بإيمانه وكيف ان حلال المشاكل قد سانده في محنته فاخرجه من السجن وعاشوا عيشة سعيدة.

تعليقي الخاص عن قصة حلال المشاكل :

  • القصة تشبه الى حد كبير ما نقرأه في الكثير من الروايات الخيالية وهي على نسق القصص في كتاب الف ليلة وليلة بحيث تكون محاور القصة حول رجل فقير واغتنى ومن ثم ذهب الى مكة وعند العودة غرقت السفينة ونجا باعجوبة ويجب ان تضاف اليها المزيد من الأحداث المشوقة فتم اضافة السلطان وابنته واحداث ودراما جميلة لتنقع الساذجين.
  • القصة تخص رجل اما يسكن مصر او ايران لانه يعتمد على السفينة للابحار الى مكة بالتالي فالشخصيات غير عربية والمتهم الاكبر في بث هذه الخرافات هي ايران بسبب طبيعتها المجوسية المبنية على الاكاذيب والخرافات كما ان الامواج العاتية واهوال البحار لا يمكن ان تكون موجودة في البحر الاحمر ولا في الخليج العربي وهذا يدل على فبركة القصة.
  • حلال المشاكل يتم اعتماده استنادا الى [ نادي عليا …] وهي شرك واضح كون علي بن ابي طالب بشر وقد توفي منذ زمن بعيد فقدومه الى عبد الله الحطاب ومساعدته وهو ميت يعتبر ضرب من الخيال كما ان هذه الروايات المفبركة غالبا ما يتم اعتماد شخصية الخضر في الإخبار عنها وهي رائجة جدا في نسب قصة وهمية الى الخضر وتكررت في الكثير من القصص الاخرى.
  • لا يحل المشاكل الا الانسان من خلال مجموعة من الخطوات المنطقية والسعي لهذا يتم عن طريق معرفة مصدر المشكلة , سببها , تفكيك خيوطها واخيرا السعي لحلها. اما فيما يتعلق بالدعاء فهو لله تعالى الذي بيده خزائن كل شيء ولا يوجد اي قورة او قدرة لمخلوق على حل مشاكل الناس.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق