سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الحصول على قسط من الراحة بسهولة

سنتعلم في هذه الصفحة كيفية الحصول على قسط من الراحة في الحياة والتخلص من ضغوطات العمل والراحة في الحياة عبر خطوات بسيطة. هذه الخطوات ان طبقا اي شخص سوف يستطيع الوصول الى اقصى درجات الراحة في حياته حتى وان تراكمت كل الاعمال عليه والضغوط كانت كبيرة. تابعونا من خلال النصائح المدرجة في المقال ادناه لكي تحصل على قسط من الراحة.

الحصول على قسط من الراحة

كيف تحصل على قسط من الراحة ؟

الراحة عكس الإرهاق وان الاستمرار في العمل سوف يستهلك الجسم بشكل كبير . يحتاج كل شخص الى اكمال اعمال بكي يحصل على وافر من الوقت والراحة فيه. خطوات يجب اتباعها من أجل الحصول على قسط من الراحة وهي :

1- اجراء الاعمال بسرعة كبيرة

اي عمل يمكن ان يتم تكليفك به يجب ان تؤديه بأسرع ما يكون والسبب ان العمل الذي تقوم به ليس لوحده وانما سوف تتراكم عليك المزيد من الاعمال وان التساهل في ادائها سوف يؤدي الى عدم حصولك على قسط من الراحة بشكل نهائي بسبب الانشغال الجسماني بالاعمال المتجمعة بالاضافة الى انشغال الدماغ. أي عمل تقوم به اسع دائما لا  انهائه وان الوقت هو السيف البتار الذي سوف يؤدي استغلاله الى انهاء كل شيء بشرط ان تكون هذه الأعمال التي تقوم بها متراكمة وعدم خسارة اي ثانية ما لم يكن السبب مشروع.

2- عدم التدخل في أعمال الغير

ان عدم التدخل في أعمال لا يخصك سوف تجعلك تحصل على الوقت الكافي لنيل قسط من الراحة. اغلب الناس تميل الى الاتكال وعدم التعلم ورمي مجهود أعمالهم على اشخاص اخرين. لا تكن ذلك الشخص لأن الوقت المخصص لكي ترتاح فقيه وتنال قسط من الراحة هو استراحة محارب للبدء في عمل جديد يخصك. هنا يجب أن تسأل نفسك لماذا عندما تعمل أنت لوحدك لا تجد من يقف معك ولكنك تجدهم حولك عندما يكون العمل خاص بك . خذ راحة من العمل في الفترة التي تجد نفسك متفرغ لأن جسمك وعقلك لهم عليك حق وستصل إليك اعمالك الصعبة لكي تقوم بها فلا تقم بها وأنت مجهد الفكر والجسم بل الأفضل هو القيام بها بعد فترة راحة.

3- استغلال وقت العطلة الرسمية

يمكنك استغلال وقت العطلة الرسمية بالراحة التامة ان كانت يوم واحد اما ان كانت اكثر من يوم فتستطيع الترفيه عن نفسك مع الأصدقاء والعائلة عبر سفرة قصيرة الى مكان جميل حتى وان كان داخل المكان الذي تعيش فيه. اخذ قسط من الراحة ليس بالضرورة هو النوم والجلوس من دون عمل وإنما ترفيه الدماغ والحالة النفسية التي سوف تشعر بعد ذلك بالارتياح لأن الخروج من المنزل يعني تغيير المزاج وبشكل كبير بحيث يمكن اعتباره قسط من الراحة التامة التي تستطيع الحصول عليها. العطل التي يمكنك الحصول عليها هي العطل السياسية , الدينية بالاضافة الى نهاية الاسبوع.

4- الخروج في سفرات بسيطة

قد تكون الخطوات متداخلة وقد تم ذكر السفر والعطلات العائلية ولكننا سوف نسلط الضوء على كل نقطة على حدة. الأفكار الناتجة من السفر سوف تكون اما قصيرة او طويلة . احدى انواع السفرات هي القصيرة داخل المدينة وفي أي مكان جميل يمكن الذهاب اليه بفترة قصيرة. سفرات من نوع آخر تكون متوسطة المدى مثل المصايف او السفر الى بلدان قريبة وذات جدوى اقتصادية متوسطة يمكن للعوائل متوسطة الدخل الذهاب اليها بينما السفرات الطويلة فتحتاج الى اجازة بعدد ايام طويلة يمكن عن طريقها البقاء لمدة 15 يوم على الاقل داخل إحدى البلدان السياحية الجميلة التي تستحق التواجد فيها من اجل نيل قسط من الراحة.

5- قضاء الوقت مع العائلة

الكثير من الناس يجدون راحتهم مع العائلة بحيث يمكن الخروج في مشاوير بسيطة أو الجلوس داخل المنزل في جو يسوده اواصر التواصل والمحبة بحيث تكون هذه المناسبة ناتجة عن نيل قسط من الراحة للرجل بالاضافة الى المرأة من الجهد الكبير في ادارة العائلة. قد يكون الاب والام موظفين او يكون الاب لوحده موظف. الام حتى وان كانت ربة منزل فهي تشعر بالتعب الشديد على مدار الحياة ولا تستطيع الحصول على اجازة بسبب حرصها على المنزل وان اعطائها اجازة ومكافئتها بالخروج في مشاوير او السفرات وحتى الرحلات البسيطة سيكون قليل بحقها اذا ما تم مقارنة مجهودها اليومي وبدون توقف الذي تقوم به طيلة ايام الاسبوع وبدون كلل أو ملل.

6- عمل جدولة للهوايات الخاصة

يوجد الكثير من الهوايات الجميلة التي يحبها البعض وأهم هذه الهوايات هو الذهاب الى ملاعب كرة القدم , النوادي الترفيهية , المقاهي وأي هواية اخرى تحب ان تكون متواجد فيها . لعل أهم الهوايات هي القاعات الرياضية والمقاهي التي يمكن ان يرتادها الرجال أما النساء فهوايتهن غالبا ما تكون المولات او مراكز التسوق الجميلة اذ ان الكثير من النساء يجذبهن النظر اكثر من عملية الشراء في سعيهن إلى الاستكشاف والفضول عما تحتويه هذه المراكز. قد تعتبر المطاعم من الهوايات المفضلة للعائلة بالكامل أو مشاهدة مسلسل تلفزيوني وغيرها من الاشياء التي تحقق الراحة النفسية وتعتبر عامل مساعد على تحقيق قسط من الراحة.

7- السفر مع الاصدقاء والاقارب

يمكن تنظيم سفرات جميلة مع الاصدقاء والاقارب وتغيير الجو العام الى الافضل فلو قررت ان تسافر لوحدك سيكون صديقك او قريبك هو الخيار الافضل ولكن لو قررت السفر مع عائلتك فاجعل منهم اصدقائك واقاربك. في كل بلد يوجد العديد من افكار السفر القصير والطويل حيث ان السفرات القصيرة الى الاماكن الجميلة داخل البلاد تكون اكثر منفعة والسبب انها لا تستهلك الكثير من الاموال بالاضافة الى تقليل المجهود والتعامل مع السفارات لهذه الدول للحصول على فيزا وأجرة طائرة وفندق وغيرها من التعقيدات التي قد تكون غير ضرورية.

8- عمل جدولة للإجازات السنوية

لكل موظف حق في الحصول على اجازة نصف سنوية او سنوية يمكنه من خلالها عمل جدولة والتخطيط كيفية قضاء الوقت فيها . حتى وان كانت الإجازة التي تقضيها مع العائلة يجب أن تخلق الأجواء المناسبة لذلك ناهيك عن السفر والاستفادة من العطلة عن طريق اعتماد خطط اخرى. بهذا سوف تتمكن من اختيار اوقات الراحة نصف السنوية والسنوية ما عدا عطل نهاية الاسبوع من اجل الاستمتاع والحصول على قسط من الراحة تغير فيها مزاجك وتجدد نشاطك للعودة الى العمل من جديد.

9- الاستمتاع بالاعياد والمناسبات

ان الاعياد والمناسبات التي تمر بها خلال السنة بالكامل يمكن استغلالها في الاستمتاع والخروج وخلق الاجواء الجديدة بالاضافة الى نبل قسط من الراحة خلال هذه الفترة الخالية من العمل. في كل الاحوال فان كنت تعيش في بلد عربي ستكون لديك الكثير من هذه الاعياد والمناسبات والتي قد تصل الى 10 مناسبات على الاقل وبعطلة اجبارية قد تصل الى 15 يوم بالكامل.

10-  التركيز على نفسك دون غيرك

ان التركيز على الذات والعائلة وترك ما لا يعنيك في هذه الحياة سيساهم في حصولك على قسط من الراحة وعدم اشغال عقلك في اشياء لا تستحق ان تضع اهتمامك فيها. من امثلة الاشياء التي يمكنك تجاهلها هي الحروب التي تمر بها البلدان والمشاكل خارج نطاق العائلة وكل ما يجري وانت لا ناقة لك فيه ولا جمل.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق