سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيف اعرف الفيديو في Youtube له حقوق ملكية ؟

Youtube هو منصة الفيديوهات الاشهر على الاطلاق على مستوى العالم. تحتل منصة يوتيوب المرتبة الثانية عالميا بعد جوجل حسب تصنيف اليكسا . الكثير يرفعون ويشاركون مقاطع الفيديو عبر القنوات الخاصة بهم ويمكن مشاهدتها. للوهلة الاولى يتضح ان جميع الفيديوهات لها حقوق ملكية ولكن في الحقيقة هناك الكثير ليس لها حقوق. يوجد حالة واحدة فقط يمكن ان نستخدم فيها الفيديوهات على اليوتيوب وما دونها يمكن ان نعرف ان الفيديو على اليوتيوب له حقوق وسوف نشرحها أدناه.

كيف اعرف الفيديو له حقوق ملكية على Youtube ؟

كل مقطع فيديو ليس ضمن رخصة المشاع الابداعي او ما يسمى Creative Commons فهو له حقوق ملكية ويمكن المطالبة بحقوقه . طرق مطالبة أي فيديو بالحقوق تتم اما من خلال تبليغ جوجل عن محتوى مسروق من قناتك على اليوتيوب او تبليغ منصة يوتيوب نفسها. معنى المشاع الإبداعي هو بالامكان التصرف بكافة محتويات الفيديو بالكامل سواء استقطعت جزء منه او استخدمت المقطع الصوتي الخاص به واعدت استخدامه على اليوتيوب أو أي منصة اخرى. هذا الترخيص يقوم بتحديده مدير القناة التي تمت استضافة المقطع فيها ونشر على اليوتيوب.

اغلب مدراء القنوات ممن يمتلكون حقوق الفيديوهات لا يضعون رخصة Creative Commons لانهم سوف يطالبون بالفيديوهات لم تمت سرقتها. بهذا سوف يكفيك المحاولة لمرتين فتكون فرصتك الاخيرة قبل اغلاق قناتك لو فكرت ان تأخذ محتوى كامل او مستقطع من مالكيها الاساسيين.

مثال على فيديو له حقوق ملكية

قناة بالون

لو لاخظنا في الصورة اعلاه فان العنوان هو كريستيانو رونالدو : الصعود الى القمة. تحت العنوان يوجد عدد مرات المشاهدة بالإضافة الى تاريخ نشر او مارشة الفيديو. جنب التاريخ يوجد وصف الفيديو غير المكتمل ويوجد في نهاية الوصف الظاهر رابط يقول (المزيد). انقر على المزيد وانزل الى نهاية صندوق الوصف لكي نعلم ان كان هناك تصريح مشاع إبداعي ام لا.

صندوق الوصف بدون حقوق

لم نجد اشارة على ان الفيديو بترخيص Creative Commons ولهذا سنعرف ان القناة تحتفظ بخقوق المقطع. هذا المثال يشير على اننا علمنا ان الفيديو له حقوق ملكية فلا يجوز استطاع جزء منه واستخدامه في مقاطعنا على اليوتيوب ولا أي مكان اخر. زيادة على ذلك لا نستطيع ان نحصل على المقطع الصوتي ايضا.

مثال على فيديو بدون حقوق ملكية

نشاهد مقطع فيديو آخر على اليوتيوب تبثه قناة اسمها سيلفي سبورت. المقطع يتكلم عن كريستيانو رونالدو ايضا ولكن هذه المرة يمكن ان نشاهد في الوصف امر مختلف وهو ترخيص المشاع الابداعي او Creative Commons .

قناة سيلفي سبورت

صندوق الوصف في هذا المقطع يحتوي على ترخيص لكل من يرغب في استخدام الفيديو او البعض منه. يمكنك التعديل على الفيديو , استقطاع جزء منه واستخدامه في تجميعة خاصة بك أو الحصول على المقطع الصوتي واعادة نشره ومشاركته.

ترخيص المشاع الابداعي

نلاحظ في الصورة اعلاه الى جانب الترخيص عبارة يسمح باعادة الاستخدام بين قوسين. مالك القناة وحقوق الفيديو هو الذي سمح لك بذلك ولكن تأكد قد يغير رأيه في أي لحظة. لهذا السبب ينصح بأنشاء المحتوى الخاص بك بعيدا عن محتوى منشور مسبقا.

كيفية البحث عن فيديوهات بدون حقوق ملكية

يوجد طريقة واحدة للبحث عن مقاطع فيديو بدون حقوق ملكية داخل اليوتيوب. العملية يمكن أن تتم وفقا للخطوات التالية :

  1. قم بالبحث عن أي كلمة مفتاحية في محرك يوتيوب للبحث ولتكن (ليونيل ميسي).
  2. بعد ظهور نتائج البحث انقر على الفلاتر ومن ثم توجه الى الميزات الخاصة بالبحث.
  3. اختر ترخيص Creative Commons او المشاع الابداعي لتظهر لك نتائج جديدة.
  4. يمكنك النقر على اي فيديو بدون حقوق ملكية ومنه يمكن التصرف او إعادة الاستخدام.

البحث عن فيديوهات بدون حقوق ملكية

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق