سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الماجستير والدكتوراه في مجموعة اسئلة واجوبة

الماجستير هي مرحلة دراسية ما بعد مرحلة البكالوريوس وهي الطريق الذي يتوسط بين المرحلة الجامعية الأولى وآخر شهادة يمكن الحصول عليها وهي الدكتوراه. سوف تعرف على كل أنواع الأسئلة التي يتم طرحها ونجيب عليها بطريقتنا الخاصة لكي يكون المقال عبارة عن مرجع لكل سائل في منصتنا سؤال وجواب.

هرم المعرفة الماجستير والدكتوراه

سؤال وجواب عن الماجستير والدكتوراه

كم عدد سنوات دراسة الماجستير والدكتوراه؟

مدة دراسة الماجستير سنتان قابلة للتمديد أما مدة دراسة الدكتوراه ثلاثة سنوات قابلة للتمديد . بالنسبة الى الماجستير فالسنة الاولى تكون فيها الدراسة النظرية على فصلين او كورسين ويتطلب النجاح بجميع المواد والحصول على معدل جيد كأقل تقدير وأقل درجة يمكن لطالب الماجستير الحصول عليها هي متوسط . هذا يعني ان طالب الماجستير عندما يحصل على معدل 70% كأقل تقدير وبعض درجاته 60% فما فوق فإنه يعتبر قد اجتاز الدراسة النظرية ليبدأ في مجال البحث والذي يعتبر الجانب العملي ومدته سنة ايضا.

دراسة الدكتوراه ايضا مدتها ثلاثة سنوات تكون السنة الأولى تحضيرية والدراسة نظرية وتنطبق نفس شروط الماجستير في اجتيازها وهي أقل معدل 70% وأقل درجة في بعض المواد 60% ولكن في العراق وبعض البلدان يشترك أن ينجح في الامتحان الشامل الذي يتم تحديده لطالب الدكتوراه. غالبا ما يكون موعد الامتحان الشامل بعد العطلة الصيفية ومن ثم التوجه الى السؤال الشفوي واجتيازه للحصول على الشرعية في البدء بمرحلة البحث والتي تكون سنتان.

هل الماجستير هو نفسه الدكتوراه؟

الماجستير هي المرحلة الوسطية بين البكالوريوس والدكتوراه بحيث يكون طالب الماجستير ومن حصل على هذه الشهادة مؤهلا للبحث العلمي بشكل صحيح ولكن الدكتوراه هي الشهادة الاعلى على الاطلاق والتي يعتبر الحاصل عليها دكتور جامعي. يمكنك أن تمر الى الدكتوراه بعد المرحلة الجامعية وهي شهادة البكالوريوس عبر الماجستير وان الاخيرة تعتبر اسهل من الدكتوراه ولكنها الاساس المتين الذي تستند عليه هذه الشهادة.

هل دراسة الدكتوراه اصعب ام الماجستير؟

دراسة الدكتوراه اصعب من الماجستير لان الاخيرة اما تكون بحثية بالكامل او تتطلب دراسة كورسين ومن ثم الدخول الى مرحلة البحث بينما الدكتوراع تتطلب دراسة الكورسات , الامتحان الشامل , السؤال الشفهي بالإضافة الى بحث مطول بدوم لسنتين أما بحث الماجستير سنة واحدة وكلاهما قابل للتمديد. تعتبر دراسة الماجستير اسهل من حيث الاطروحة وكتابتها ونوع البحث العلمي ولهذا السبب تعتبر اسهل من الدكتوراه.

كم عدد سنوات دراسة الدكتوراه؟

عدد سنوات دراسة الدكتوراع هي ثلاثة سنوات بحيث تكون السنة الاولى عبارة عن كورسين دراسيين وفي نهاية الكورسات امتحان شامل ومن ثم سؤال شفوي واخيرا سنتين بحث وتكون سنوات البحث قابلة للتمديد. الدكتوراه البحثية عدد السنوات الخاصة بانشاء البحث او الاطروحة هي ثلاثة سنوات قابلة للتمديد ايضا.

كم راتب شهادة الماجستير؟

يختلف راتب شهادة الماجستير حسب كل بلد وان الراتب الاسمي يعتمد على سلم الرواتب في كل بلد والمخصصات الاضافية مع الراتب ونوع الشهادة. الماجستير والحصول على هذه الشهادة تكون اكبر من الراتب لانها مقدمة للحصول على اعلى شهادة وهي الدكتوراه.

كم عدد سنوات دراسة الماجستير؟

عدد سنوات دراسة الماجستير هي سنتين قابلة للتمديد من قبل القسم الذي يدرس فيه الطالب وفي مرحلة البحث فقط ومن ثم تكون التمديد صلاحية جامعة لستة اشهر وكذلك القسم الذي يدرس فيه الطالب له صلاحية تمديد ستة أشهر . السنة الاولى تكون كورسين والسنة الثانية هي بحثية.

ماذا يطلق على طالب الماجستير؟

يطلق على طالب الماجستير اسم باحث أو طالب دراسات عليا وحتى طالب ماجستير أو ماستر بينما المتخرج من الماجستير فيبدأ مدرس مساعد وبعد ذلك تتم الترقية استنادا الى البحوث التي يقدمها وسنوات الخدمة ليكون مدرس واستاذ مساعد وهكذا.

ماذا يطلق على حامل شهادة الدكتوراه؟

يطلق على حامل شهادة الدكتوراه لقب دكتور وهي ليست تلك التي تطلق على الطبيب لأن الطبيب في اللغة العربية معروفة مهنته وهي طبيب بينما حامل الدكتوراه فهو المستحق الاساسي لهذا اللقب ويتم تسميته بأسم دكتور سواء داخل المجال الذي يعمل فيه او خارجه.

كم عدد صفحات رسالة الماجستير؟

يفضل أن لا تقل عدد صفحات رسالة الماجستير عن 100 صفحة وهي تعتمد على مدى شمول الباحث للبحث الخاص به ويفضل ايضا ان يكون عدد المصادر كبير ويتجاوز 80 مصدر من اجل استيفاء البحث المتطلبات كافة ولكن في النهاية لجنة المناقشة سوف تحدد جودة هذه الرسالة.

أيهما أصح الدكتوراة أم الدكتوراه؟

الدكتوراه هي الصحيحة أما الدكتوراة فهي خطأ كبير وشائع لأن جمع دكتورة في اللغة العربية ولجمع المؤنت السالم هو دكتورات بالتالي فان نوعية الشهادة التي يمكنك الحصول عليها بعد الماجستير هي الدكتوراه وليس الدكتوراة.

هل دراسة الماجستير صعبة ام سهلة؟

دراسة الماجستير صعبة وان لم تكن كذلك فلا يوجد فائدة تذكر منها. السبب ان دراسة الكورسات تكون موادها متقدمة جدا بالاضافة الى مرحلة البحث التي تحتاج إلى إيجاد أشياء جديدة والاعتماد على الكثير من المصادر في الرسالة.

ما هي أنواع الدكتوراه ؟

انواع الدكتوراه اثنان فقط النوع الأول هو الدكتوراه الاعتيادية التي تعتمد على دراسة الكورسات ومن ثم مرحلة البحث والنوع الثاني هي دكتوراه بحثية كاملة كما هو متبع في النظام البريطاني . نوع الدكتوراه الأول هو النمط الأمريكي وهو الأكثر صعوبة والافضل.

ما الفائدة من دراسة الماجستير؟

هناك الكثير من الفوائد عند دراسة الماجستير أهمها :

  1. الترقية الوظيفية وزيادة الدرجة في السلم الوظيفي.
  2. اكتساب العلم والمعرفة بشكل أكبر والتحول إلى باحث.
  3. امكانية التدريس في الجامعات الحكومية والأهلية.
  4. فرصة الحصول على منصب أعلى في الوظيفة تكون كبيرة.
  5. الماجستير هو حلقة الوصل بين البكالوريوس الدكتوراه.

كم راتب الدكتوراه؟

راتب الدكتوراه يختلف حسب نوع العمل ومن دولة الى اخرى حسب السلم الوظيفي والمخصصات التي يتسلمها. بالنسبة الى الكثير من البلدان في الشرق الاوسط مثل السعودية , العراق , الامارات العربية المتحدة وقطر يكون راتب الدكتوراه عال جدا . بلدان اخرى مثل مصر , سوريا , اليمن وغيرها يكون الراتب قليل وذلك يعتمد على اقتصاد هذه البلدان.

ما الفرق بين الماستر و الماجستير؟

الماستر هو نظام مشابه الى الماجستير ولكنه غير متخصص بشكل دقيق بينما الماجستير هو تخصص دقيق من تخصص أكبر ويكون أسلوب الدراسة فيه موسع ويتم التدخل في كل جزئيات العلم الذي يتم استيعابه وخلال سنتين فقط من هذه الدراسة بحيث تكون دراسته مبنية على مشكلة موجودة في المجتمعات او العالم لم يتم الوصول إليها مسبقا ويتم حلها مع امكانية التطبيق العملي من اجل الحصول على حل هذه المشكلة.

ما هو اللقب العلمي ؟

جميع الوزارات ما عدا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تهتم باللقب العلمي بينما في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يحصل خريج دراسة الماجستير على لقب مدرس مساعد ويتم تطويرها بينما يحصل حامل شهادة الدكتوراه على لقب مدرس أو دكتور ويتم ترقيتها الى استاذ مساعد دكتور ومن ثم استاذ دكتور.

كيف يكتب لقب البروفيسور؟

البروفيسور هو لقب يتم منحه لمن يحصل على لقب علمي وهو [أستاذ دكتور] في الجامعات التابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهي قائمة على عدد البحوث المقدمة ونشرها في المجلات العالمية. الوصول الى لقب البروفيسور يحتاج الى مجهودات كبيرة و أبحاث رصينة وزمن طويل.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

التعليقات ( 2 )

    • عفوا صديقي .. شدني رابط المقال المنشور في مدونتك وادعوا بالرحمة والمغفرة الى الشاعر اليمني وعسى ربي ان يسكنه ويسكننا فسيح جناته وحاصة ان هذا النوع من الناس نادرين الوجود وان وفاتهم يشكل فجوة في المجال الادبي عسى ان يتم تعويضه بشاعر مميز اخر وخاصة ان اليمن ولادة للمبدعين.

‎إضافة تعليق