سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تعبير عن فضل الوالدين

تعبير عن فضل الوالدين الذي يستوجب علينا حب الوالدين وواجبنا نحوهم من اعمال يجب القيام يها. هذا التعبير مهم جدا لطلبة المدراس في مادة اللغة العربية انشاء عن بر وفضل الوالدين يحتاج اليه الطلبة في مادة اللغة العربية.

تعبير عن فضل الوالدين

فضل الوالدين هو من أهم المفاهيم التي يجب على كل شخص أن يتعرف عليها ويحرص على تطبيقها في حياته اليومية. فالوالدين هما من أعظم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، وهما سبب وجوده في هذه الحياة، ولا يستطيع أحد أن يشكرهم بما يستحقون. إذا نظرنا إلى كتاب الله تعالى، فإننا نجد ذكر فضل الوالدين في الكثير من آيات القرآن، فقد قال تعالى: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ” (الإسراء: 23)، وقال تعالى: “وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ وَآتِ الزَّكَاةَ ۖ وَأَطِعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ” (النحل: 90)، وقال تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً” (الإسراء: 23).

فضل الوالدين يتجلى في كثير من الأمور، فمنها: أن الوالدين هما من يعلمان الإنسان مفهوم الحب والرحمة، فإذا كانت هذه المشاعر متجذرة في قلب الإنسان، فإنه سيكون أكثر قدرة على التعامل مع الآخرين بطريقة حسنة.  الوالدين هما من يقدمان للإنسان أولى دروس التربية والتعليم، فإذا كانت هذه التعاليم صحيحة وصادقة، فإنه سيستطيع الإنسان التغلب على كثير من المشكلات في حياته.

هما من يقدمان للإنسان الرعاية والحماية، فإذا كان الإنسان يشعر بأنه محبوب ومحمي، فإنه سيكون أكثر ثقة في نفسه وأكثر قدرة على التعامل مع الصعاب. الوالد والوالدة هما من يقدمان للإنسان المشورة والتوجيه، فإذا كان هذا التوجيه مستمدًا من خبرة وحكمة الوالدين، فإنه سيكون أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في حياته.

أخيرًا، فضل الوالدين يتجلى في حفظهما لحقوق الإنسان على مدار حياته، فإذا كانت هذه الحقوق محفوظة، فإن الإنسان سيشعر بأن هذه الحياة تستحق أن يعيش فيها. في ختام المقال، نود التأكيد على أهمية تطبيق فضل الوالدين في حياتنا، وألا نغفل على قدر المستطاع علاقتنا بهما، فإذا كنا نحرص على حفظ حقوق الوالدين وتقديم الإحسان لهما، فإننا سنجد أن الله تعالى سيجعل حياتنا أكثر سعادة وأكثر نجاحًا.

حب الوالدين وواجبنا نحوهم

الوالدين هما أهم شخصيات في حياتنا، فهما من أولئك الذين رعونا وسهروا على تلبية احتياجاتنا وتوفير كل ما نحتاجه للعيش برفقتهم. لذلك، يجب علينا أن نحافظ على حب الوالدين وأن نقدر جهودهم وأعمالهم التي يقدمونها لصالحنا. إذا كان الوالدان يستحقان الحب والإكرام في جميع المراحل الزمنية، فإنَّ الأولاد لديهم دورٌ مُؤثِّرٌ في إظهار هذا الحب. فعلاقة الأولاد بوالديهم تُعَدُّ من أبرز المفاتيح التي تؤثِّر على سلوكَ طفلٍ مستقبلاً، وتشكِّل شخصيتَه.

حبَّ الأولاد لوالديهم يؤثِّر في تطور شخصية طفلٍ بشكلٍ كبير، حيث يسعى دائمًا لإرضاء وإسعاد والديه، ويحترمهما ويقدِّرهما. إذا كنتَ تريد أن تعبر عن حبك لوالديك، فعليك البدء بالتفكير في كيفية إظهار هذا الحب. يمكن أن تقوم بإعطاء والديك الأولوية في حياتك، وأن تقضي معهما بعض الوقت كل يوم، سواءً كان ذلك عن طريق التحدث معهما أو الجلوس معهما لتناول الطعام. كذلك، يجب عليك مساعدة والديك في أية مشاريع يقومان بها، وأن تظهر لهما دائمًا احترامًا وتقديرًا.

لا يجب نسيان أنَّ الوالدين قد قدِّمَا لنا المزيد من المساندة من أية شخص آخر في حياتِنَا، فلا بُدَّ من إظهار هذه المساندة بشكلٍ دائِم. ولا يجب نسيان أنَّ حبَّ الأولاد لوالديهِ يُشْفى جروحًا عميقة، ويُعَدُّ الحب الأكثر قوة في العالم. فلنحافظ على حبِّنا لوالدينا، ولنجعله يستمرُّ إلى الأبد.

اقرأ ايضا :


عن ali

‎إضافة تعليق