سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

هل تخصص الطب في العراق هو رأس الهرم ؟

دائما ما يتم تداول مقولة ان الطبيب هو رأس الهرم في العراق فعل يصح ذلك ؟ كيف يمكن ان يكون رأس الهرم في العراق وباقي بلدان العالم ؟ سوف نتعرف في هذا المقال من هو رأس الهرم وهل الوظائف او التخصصات باختلافها تمثل هرم أم ان هناك تكافل بينها بحيث لا يرأس أحدهم على الاخر.

تخصص الطب في العراق

احتياجات العمل في تخصص الطب

1- مستشفى

يتم تصميم المستشفى من خلال كادر هندسي كامل وهم كل من [ مهندس المساحة , المهندس المعماري , المهندس المدني , مهندس الميكانيك بالاضافة الى مهندس الكهرباء] وبدون هذا الكادر لا يمكن بناء المستشفيات والمراكز الصحية لأن هناك محددات هندسية كامل يتبعها كا تخصص هندسي من اجل الوصول في النهاية الى اعتبار هذا المنشأ صالح لعلاج المرضى بينما الكوادر التي يجب تواجدها في المستشفيات والتي تقوم بأعمال الصيانة ومراقبة عملها هم كل من : [ المهندس المدني , مهندس البيئة و مهندسي الميكانيك والكهرباء] جميع هؤلاء وجودهم مهم جدا ويعتبر ضروري جدا لادامة المستشفى الى يتم علاج المرضى داخلها.

2- معدات طبية

كل المعدات الطبية يتم استيرادها من خارج العراق اذ لا توجد إمكانية لصناعتها داخل البلد ولكنها في الحقيقة مجهودات هندسية متكاملة مبنية على اختراعات وهي تعمل على تحويل الإشارات التي يتم التقاطها من جسم الإنسان الى موجات وصور وهذا ما جعل تخصص الطب يتطور الى حد كبير اذ ان هذه المعدات الطبية لهذا الدور الكبير في تشخيص الأمراض وخففت الحمل على كاهل الكادر الصحي بأجمعه ومنها يمكن معرفة دور التخصصات الأخرى الهندسية والعلمية في اظهار هذه الاختراعات المميزة التي يتم استيرادها من شركات متخصصة بصناعتها الى المستشفيات وتكون هي حجر الاساس ومن الامثلة على ذلك هي جهاز السونار بالاضافة الى الاجهزة المستخدمة في التحليلات المرضية.

3- الأدوية

تعتبر الادوية مهمة جدا لكي يتم وصفها ويكون العلاج بالادوية حوالي 80% بعد التشخيص الصحيح من قبل الطبيب وجميع هذه الادوية يتم استيرادها من خارج العراق وكانت في السابق يتم تصنيع البعض منها داخل العراق. لا يعتبر الطبيب ناجح بدون وصف أدوية صحيحة ولكن ما نسمعه ونراه فإن الطبيب العراقي هذه الايام اصبح يتعاقد مع شركات الادوية ويتم وصفها سواء كانت ذات اهمية للمرضى او لا وخاصة في العيادات الخارجية بينما يكون مجهود الطبيب في المستشفى لا يضاهي مجهوده في العيادة الخاصة بمقدار 10%.

4- مركبات إسعاف

سيارات الاسعاف في كل بلدان العالم لها الدور الاساسي في نقل المرضى وتجنب موتهم من اجل الحصول على العناية الصحية داخل المستشفيات ونجد الاطباء يهرعون لإنقاذ المريض من الموت . رغم كون العراق في الوقت الحالي يخلوا تقريبا من هذه الخدمة ولكن يعتبر المسعف هو الاساس في انقاذ المرضى ونقلهم في الوقت المناسب الى المستشفيات من اجل الاسهام في علاجهم وهذا يعني ان هناك عوامل اخرى في العلاج وإنقاذ حياة الناس عبر المسعفين الناجحين في كل بلد.

5- كادر عمل

كادر العمل مهم جدا في المستشفيات فكما اسلفنا وقلنا ان انشاء وصيانة المستشفيات والمراكز الصحية هي الكوادر الهندسية فأن الممرضين والصيادلة مع المعالجين والاداريين وجميع الوظائف الصحية الساندة مثل المحللين لها أكبر الأدوار في الحصول على عمل متجانس ولا يستطيع اداؤه من قبل الطبيب لوحده

سؤال وجواب يخص رأس الهرم في العراق

لماذا يعتبر الطب رأس الهرم في العراق ؟

تخصص الطب في العراق مهم جدا والسبب هو ان اغلب الشعب العراقي لا يمتلك المعلومات العامة الكاملة التي يمكن ان يستفيد منها اي شخص في حماية صحته بالتالي فأن الأمراض كثيرة والتردد على الاطباء كبير جدا ولهذا يجدونهم رأس الهرم. ثقافة الشعب العراقي القليلة تؤدي الى تجاهل كل المستحقات من كهرباء وماء والحصول على الخدمات الأخرى والعمران وهذا يؤدي إلى ترددهم كثيرا على الاطباء.

هل توجد وظيفة يمكن اعتبارها رأس الهرم ؟

جميع الوظائف لا يمكن ان تتم لوحدها ما لم تجتمع كل الكوادر التي تقوم بالعمل بشكل كامل والتي تبدأ من المنظفين والعمال والإداريين وصولا الى خريجي الدراسات الاولية والعليا وهذا يعني ان لكل دوره وفي حال تقصيره عن هذا الدور سوف يؤدي الى حدوث خلل كبير في المنظومة الوظيفية ويعتبر اكبر المتكبرين من يقول عن وظيفته هي رأس الهرم.

ما هي علاقة تخصص الطب بالتخصصات الأخرى ؟

تخصص الطب يعتمد بشكل كامل على التخصصات الاخرى لانه يهتم بدراسة جسم الانسان فقط بالتالي فان مختص التخدير والصيدلي والممرضين والأعمال الادارية مع تهيئة المستشفيات وغيرها الكثير وخاصة المحليين يجب ان يكون جميعهم متواجد في ساحة العمل من اجل ان يعمل الطبيب وهذا يعني ان تخصص الطب اعتمادي بشكل كبير على عكس الكثير من التخصصات التي تعتمد على نفسها تقريبا دون الحاجة الى كل التخصصات الاخرى التي تقف معه لانهاء هذه الأعمال.

لماذا التعيين المركزي في العراق لمجموعة الطبية فقط ؟

الحكومة العراقية غير مهنية وغير جادة في بناء البلد وضمان حصول الشعب على حقوقه الكاملة من :[ماء,كهرباء, سكن , جو نظيف , امان وغيرها] بالتالي لا تجد الوظائف المتعلقة بهذه الخدمات ضرورية وهذا فسح المجال الكبير للمجموعة الطبية في الحصول على فرصتها في التعيين دون سائر التخصصات الاخرى وبسبب التسيب الكبير لا نجد لهم أي دور وخدمات في المستشفيات الحكومية بل يتم استغلالها من أجل التدريب فقط تمهيدا لفتح العيادات الشخصية وربح الأموال من المرضى الذين لا يجدون الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية.

ما هو الحل لضمان العمل الجاد في المجال الصحي ؟

المراقبة الشاملة في المستشفيات لادوار جميع المتنتسبين إليها وعمل جدول دوام يومي لتوقيتين او ثلاثة توقيتات من اجل ضمان فتح المستشفيات على مدار اليوم. مراقبة كل ما يبدر من الكادر الصحي وضمان تقديمهم يد العون الى المرضى بدون تلكؤ في هذه الأعمال مع توفير كافة المستلزمات الصحية. بشترط مراقبة كل المنتسبين الى الدوائر الصحية مع ضمان عدم سرقة الادوية وباقي المستلزمات وبيعها في السوق السوداء.

 كيف يمكن تقليل عدد المرضى الوافدين الى المستشفيات ؟

يتم ذلك عن طريق الثقافة الصحية وحث الناس على تناول الأغذية الصحية والابتعاد عن كل التصرفات التي تؤدي الى حصول الامراض. يوجد قناة تسمى دكتور بيرج باللغة العربية ويحتاج العالم العربي الى طبيب من هذا النوع يظهر اعلاميا من اجل التحذير من تبعات بعض الافعال الشائعة لدى المواطن العربي وتأثيراتها في المستقبل لضمان عدم وقوع الكثير من الناس ضحية الجهل وعدم التصرف الصحيح وهذا يجعل اغلب الناس اصحاء وتكون المستشفيات للحالات الضرورية فقط. في العراق هذه الثقافة التي يمكن ان يحصل عليها الشعب ستكون غير سارة للاطباء لانهم تعلموا على ثقافة تمني زيادة الامراض للحصول على اكبر الارباح على المستوى الشخصي.

الخلاصة :

قد يكون تخصص الطب هو رأس الهرم ولكن ضمن التخصصات الطبية فقط. الطب يدرس جسم الانسان فقط بدون التوسع الى ما هو اكثر من ذلك اما الكثير من التخصصات لا يمكن حصرها نهائيا بسبب الاكتشافات المتتالية. تطور الطب يعتمد على الجهود العلمية والهندسية التي يمكنها صناعة الاجهزة والمعدات اللازمة من اجل كشف الامراض واظهار مناطق في جسم الانسان يعتمد عليها الطبيب في ذلك. جميع التخصصات في العالم محترمة وكل الناس يعملون بمثابة الفريق الواحد فلا يمكن ان يتم تفضيل اختصاص على الاخر.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق